الرئيسية / عربي دولي / برعاية الأمم المتحدة.. تنطلق مفاوضات الحوار الليبي لاختيار رئيس جديد

برعاية الأمم المتحدة.. تنطلق مفاوضات الحوار الليبي لاختيار رئيس جديد

الشرق اليوم- انطلقت مفاوضات الحوار الليبي برعاية الأمم المتحدة في سويسرا لاختيار رئيس وزراء جديد وأعضاء مجلس رئاسي سيكلفون ضمان عملية الانتقال في بلادهم التي تمزقها الحرب، إلى حين حلول موعد الانتخابات المرتقبة في ديسمبر المقبل.

وقالت مبعوثة الأمم المتحدة بالإنابة إلى ليبيا، ستيفاني وليامز: إنه “تم إحراز تقدم كبير على طريق تحقيق الديمقراطية في ليبيا، والتوصل لذلك كان رحلة مليئة بالتحديات التي تم تخطيها”.

ورحبت بتعدد المرشحين لمناصب السلطة التنفيذية وقالت: إن ذلك يعد مؤشرا إيجابيا، وأضافت: أن عملية اختيار أعضاء السلطة التنفيذية تتضمن منافسة ديمقراطية ومنذ سنة لم يكن هذا ممكنا.

وأكدت وليامز في كلمتها عقب انطلاق جلسة المفاوضات أن “اليوم ستستمعون لمرشحي المجلس الرئاسي، وسيجيبون على أسئلة الليبيين”.

وقالت وليامز: “لقد اتخذتم قرار إجراء الانتخابات نهاية العام الحالي، ويجب أن تلتزموا به وتحققوه مهما كان الثمن، وقد تمكنتم من تغطي عدة تحديات وعزمكم استثنائي”.

واعتبرت أنه “لدى الشعب الليبي فرصة لاختيار سلطة تنفيذية وفق خارطة طريق تم اعتمادها في تونس”، وأضافت: أن هناك سعي لتشكيل حكومة “من مواطنين يتشاركون في تحمل المسؤولية بعيدا عن التدخلات الخارجية”.

ودعت الليبيين إلى العمل بجهد ووعدت بأن تقدم بعثة الأمم المتحدة في ليبيا كل قدراتها لدعم الليبيين والقرارات التي سيتخذونها.

وقالت الأمم المتحدة إن المندوبين سيصوتون على تشكيلة مجلس الرئاسة الذي سيتألف من ثلاثة أعضاء ورئيس للوزراء، يعاونه نائبان. وينبغي على هذا المجلس الانتقالي إعادة توحيد مؤسسات الدولة وضمان الأمن حتى انتخابات ديسمبر.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

تل أبيب تتراجع عن توجيه ضربات انتقامية لإيران

الشرق اليوم– أفادت قناة “كان” الإسرائيلية الرسمية، مساء أمس الأربعاء، أن تل أبيب فكرت في …