الرئيسية / الرئيسية / الولايات المتحدة: دعوة رئاسية لأعضاء من “الشيوخ” لمناقشة خطتهم لتحفيز الاقتصاد

الولايات المتحدة: دعوة رئاسية لأعضاء من “الشيوخ” لمناقشة خطتهم لتحفيز الاقتصاد

الشرق اليوم– التقى الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أمس الأحد، بمجموعة من الأعضاء الجمهوريين في مجلس الشيوخ، لمناقشة مقترحاتهم بشأن خطة التحفيز الاقتصادي.

وقام عشرة أعضاء من الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ الاقتراح على بايدن، مشروع قانون بديلا، للإنقاذ الاقتصادي التي تبلغ قيمتها 1900 مليار دولار، واعتبروا أن اقتراحهم قادر على تحقيق توافق بين الحزبين.

وقالت السيناتورة سوزان كولينز ، على تويتر «التحقت بمجموعة من عشرة برلمانيين جمهوريين راسلنا الرئيس بايدن اليوم لنقترح عليه مشروع قانون بديل لخطة الإنقاذ الطارئ قادر على تحصيل دعم من الحزبين”. وأضافت أنها طلبت اجتماعاً مع الرئيس الديمقراطي لمناقشة تفاصيل مقترحهم.

وتعقيبا على ذلك أوضح بيان صادر عن البيت الأبيض أن بايدن قد دعا تلك المجموعة إلى اجتماع لمناقشة أفكارهم واقتراحاتهم.

 وبحسب البيان فإن أسوأ أزمة اقتصادية مرت على تاريخ الولايات المتحدة منذ الحرب العالمية الثانية، هي وباء “كورونا”.

وقال بيان البيت الأبيض: “مع تشكيل جائحة فيروس كورونا تهديدًا خطيرًا على البلاد، والظروف الاقتصادية قاتمة بالنسبة للكثيرين، فإن الحاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة، وحجم ما يجب القيام به كبير”، وأضاف ” هناك حاجة ماسة لخطة الإنقاذ الأميركية بما في ذلك شيكات إغاثة بقيمة 1400 دولار، واستثمار كبير في مكافحة فيروس كورونا وإعادة فتح المدارس، ومساعدة الشركات الصغيرة وإعانة العائلات المحتاجة”.

وكان بايدن في بداية يناير عن خطة إنقاذ بقيمة 1.9 تريليون مليار دولار تهدف إلى تجاوز الركود الاقتصادي.

ومن بين التدابير التي تشملها الخطة تقديم شيكات مساعدة العائلات وتخصيص موارد مالية لإعادة فتح المدارس ودعم الشركات الصغيرة وتسريع الفحوص و التطعيم باللقاحات المضادة لكوفيد-19، لكن يعتبر الجمهوريون أن قيمة الخطة مرتفعة جداً و تفاقم ديون البلاد المتزايدة.

وأشار السيناتورات في رسالتهم إلى أنه “لم يتم بعد صرف مليارات الدولارات من خطة الدعم السابقة”، ودعو  أيضا إلى إجراء تصويت منفصل على مضاعفة الحد الأدنى للأجور الفيدرالية الذي يبلغ حالياً 7,25 دولار للساعة، وهو تدبير مدرج ضمن خطة جو بايدن.

من جهته، يأمل الديموقراطيون أن يجرى التصويت على خطة الإنقاذ مع بداية فبراير، مشيرين  إلى إمكانية إقرارها بالأغلبية البسيطة بفضل الصوت المرجح لنائبة الرئيس في مجلس الشيوخ.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

“حزب الله” ينشر بيانا جديدا لعملياته ضد الجيش الإسرائيلي

الشرق اليوم- نشر الإعلام الحربي في “حزب الله” اللبناني بيانا كشف من خلاله العمليات النوعية …