الرئيسية / الرئيسية / إسرائيل تحذر الأمم المتحدة من العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران

إسرائيل تحذر الأمم المتحدة من العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران

الشرق اليوم- حذر مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة، جيلاد إردان، أمام مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، من العودة إلى الاتفاق النووي الموقع مع إيران عام 2015، داعيا إياه إلى اتخاذ إجراءات ضد ما أسماها “الانتهاكات الإيرانية”.

وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي، لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير، لمنعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات عنها.

وخلال جلسة لمجلس الأمن حول الحالة في الشرق الأوسط، بما فيها القضية الفلسطينية، قال إردان، وهو أيضا سفير إسرائيل لدى واشنطن: إن “العالم في 2015 مختلف عن العالم اليوم في 2021”.

وأضاف إردان: “ما نعرفه عن إيران ليس ما يعرفه المجتمع الدولي عندما وقع الاتفاق النووي مع هذا البلد”.

وتابع: “على عكس فرضية الموقعين على الاتفاق النووي، نعلم أن إيران لم تستخدم رفع العقوبات لتحسين حياة مواطنيها، ولكنها ضاعفت أنشطتها الخبيثة، وعوضا عن استخدام مكاسب الاتفاق لبناء مدارس ومستشفيات، بنت ترسانة من الصواريخ”.

وأردف: “إيران أهدرت مواردها على تمويل وكلاء الإرهاب وتقويض السلام والأمن، وخدعت العالم عندما وقعت الاتفاق وما زالت تخدعه”.

وحذر قائلا: “العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة الاتفاق النووي، حتى لو كان المقصود منها إرساء الأساس لاتفاق مستقبلي، سيكون خطأ، فبمجرد رفع العقوبات وبدء تحسن الاقتصاد الإيراني، لن يكون لدى إيران سببا للتفاوض”.

وأعرب إردان “عن شكره لإدارة الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، على التزامها المعلن بمنع إيران من امتلاك القدرات النووية.. وستعمل إسرائيل مع الولايات المتحدة لتحقيق هذا الهدف”.

وتتبادل إيران وحلفاء لها العداء مع كل من إسرائيل والولايات المتحدة وأنظمة عربية حليفة لها.

وحول القضية الفلسطينية، أشار إردان إلى إعلان الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، مؤخرا، عن عقد مؤتمر دولي للسلام، قائلا: “إذا كان الرئيس عباس جادا حقا بشأن السلام، فليتوقف عن التحريض على العنف. وليأتي إلى طاولة المفاوضات وليتوقف عن الدعوة إلى عقد مؤتمر دولي آخر لا طائل منه”.

المصدر: الأناضول

شاهد أيضاً

كيف انكسر “مخلب النسر” الأمريكي في إيران؟

الشرق اليوم- رافق سوء الحظ خطة “مخلب النسر” الأمريكية لتحرير الرهائن في إيران في أبريل …