This video grab taken on January 25, 2021, from the website of the World Economic Forum (WEF) shows WEF founder and executive chairman Klaus Schwab (L) speaking after China's President Xi Jinping (R) opened from Pekin an all-virtual World Economic Forum, which usually takes place in Davos, Switzerland. - Chinese President Xi Jinping opened the World Economic Forum, as his country still appears on track to emerge stronger from the coronavirus pandemic that continues to wreak havoc elsewhere. In virtual format because of the pandemic, this week's event is headlined: "A Crucial Year to Rebuild Trust." (Photo by - / World Economic Forum (WEF) / AFP) / RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / WORLD ECONOMIC FORUM" - NO MARKETING - NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS
الرئيسية / اقتصاد / أهم القضايا المطروحة على قادة العالم في منتدى دافوس الاقتصادي

أهم القضايا المطروحة على قادة العالم في منتدى دافوس الاقتصادي

الشرق اليوم- انطلقت اليوم الاثنين، فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يعقد افتراضيا هذا العام بسبب جائحة كورونا، بعد أن كان يعقد في دافوس الواقعة في جبال الألب السويسرية.

وفي وقت لاحق من اليوم، تناقش كلا من رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد مع وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير ونظيره الألماني بيتر ألتماير والمدير التنفيذي لشركة غولدمان ساكس، كيفية “إنعاش النمو الاقتصادي”.

وخلال نسخة العام 2020 من المنتدى الاقتصادي العالمي، لم يكن ظهور التهاب رئوي غامض في الصين، قبل أن ينتشر في العالم ويعرف بوباء كوفيد-19، يثير قلقا واسع النطاق. وكانت النخب الاقتصادية المجتمعة في جبال الألب مهتمة بالجدل الحاصل بين دونالد ترامب وغريتا تونبرغ أكثر من اهتمامها بالحجر الصحي المفروض في ووهان.

بعد مرور عام، وفيما تخطت الولايات المتحدة عتبة 25 مليون إصابة، ما أجبر الرئيس، جو بايدن، على إعادة فرض القيود على دخول البلاد، عادت القارة الآسيوية إلى الواجهة في النسخة الحادية والخمسين من المنتدى التي تعقد تحت عنوان “عام حاسم لإعادة بناء الثقة” وتستضيف رئيسي الصين وكوريا الجنوبية ورئيسي وزراء الهند واليابان.

وتراجع التفاؤل الذي ساد في نوفمبر عندما أصبحت اللقاحات واقعا، مع فرض قيود جديدة في بداية العام في أنحاء العالم لمكافحة الوباء، وظهور نسخ متحورة من فيروس كورونا والتأخيرات المتراكمة في تسليم اللقاحات.

والشخصيات الكبيرة المشاركة في المؤتمر هي المستشارة، أنغيلا ميركل، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين.

وأرسلت إدارة بايدن الجديدة التي وعدت بإحياء سياسة خارجية متعددة الأطراف، خبير الأمراض المعدية الطبيب، أنتوني فاوتشي، وهو المستشار الرئاسي حول الوباء، بالإضافة إلى جون كيري، المبعوث الخاص للمناخ، بعد قرار الرئيس الديموقراطي الجديد جو بايدن بإعادة الولايات المتحدة إلى اتفاق باريس للمناخ.

وسيكون أحد تحديات الإدارة الأميركية الجديدة التعامل مع عالم يتحول مركز ثقله نحو آسيا.

وبعد التجمع الافتراضي الأول سينتقل منتدى دافوس في مايو إلى سنغافورة، بعيدا عن المنتجع الشتوي السويسري الفخم حيث تواصل انعقاده منذ أسسه البروفسور الألماني كلاوس شفاب العام 1971.

والسبب المعلن وراء نقل المؤتمر يتعلق بالمخاوف الصحية إذ تعتبر هذه المدينة التي سجلت فيها 29 وفاة فقط، أكثر أمانا من جنيف.

الفقر

وأعلنت منظّمة أوكسفام لمكافحة الفقر، الاثنين، أن أزمة كوفيد-19 تفاقم انعدام المساواة في العالم، مع سرعة تزايد ثروات الأغنياء وأرجحيّة أن يحتاج الأكثر فقرا سنوات للخروج من دائرة الفقر.

ونشر التقرير ليتزامن مع بدء منتدى دافوس الذي سيتم خلاله تخصيص أسبوع كامل لمساعدة القادة على ابتكار حلول لكبح الوباء وإنعاش الاقتصادات بشكل قوي في العام المقبل.

وعالميا، ازدادت ثروات أصحاب المليارات 3900 مليار بين 18 مارس و31 ديسمبر 2020 وفق المنظمة التي جددت دعوتها إلى فرض ضرائب على الثروة لمكافحة “فيروس انعدام المساواة”.

المصدر: فرانس برس

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الطاقة

الشرق اليوم– استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الأربعاء، مساعد وزير الخارجية …