الرئيسية / عربي دولي / إدارة بايدن للسلطات الأفغانية: نرغب بمراجعة الاتفاق الموقع بين واشنطن وطالبان

إدارة بايدن للسلطات الأفغانية: نرغب بمراجعة الاتفاق الموقع بين واشنطن وطالبان

الشرق اليوم- أبلغت حكومة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن السلطات الأفغانية برغبتها في مراجعة الاتفاق الموقع في 20 شباط/فبراير الماضي بين واشنطن وحركة طالبان، خصوصا بهدف “تقييم” احترام الحركة لتعهداتها. في المقابل، أكدت طالبان أنها ما زالت مصممة على الوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاق.

عبرت إدارة الرئيس الأمريكي جو بادين، عن نيتها مراجعة الاتفاق الموقع بين واشنطن وحركة طالبان في 20 شباط/ فبراير الماضي.

وقالت إيميلي هورن المتحدثة باسم مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، في بيان: إن سوليفان اتصل بنظيره الأفغاني حمد الله مهيب و”أبلغه بوضوح” بنيته “مراجعة” الاتفاق.

وأضافت: أن سوليفان طلب من مهيب خصوصا “تقييم ما إذا كانت حركة طالبان تفي بالتزاماتها قطع العلاقات مع الجماعات الإرهابية وخفض العنف في أفغانستان والدخول في مفاوضات هادفة مع الحكومة الأفغانية وشركاء آخرين”.

وينص الاتفاق الموقع في الدوحة ولم تصادق عليه حكومة كابول التي لم تشارك في المفاوضات، على أن تسحب الولايات المتحدة كل قواتها من أفغانستان بحلول أيار/مايو 2021 مقابل تعهد طالبان بعدم السماح لمجموعات إرهابية بالعمل من المناطق التي تسيطر عليها.

وعبر سوليفان عن “رغبة الولايات المتحدة في أن ينتهز جميع القادة الأفغان هذه الفرصة التاريخية للسلام والاستقرار”.

وفي اتصال مع وكالة الأنباء الفرنسية، أكدت حركة طالبان أنها ما زالت مصممة على الوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاق الموقع مع واشنطن. وقال محمد نعيم المتحدث باسم الجناح السياسي للحركة ومقره قطر: “نتوقع أن يبقى الطرف الآخر ملتزما باحترام الاتفاق”.

المصدر: فرانس 24

شاهد أيضاً

الصين تؤكد أنه لا يوجد علاج معجزة لحل الأزمة الأوكرانية

الشرق اليوم- أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الجمعة، أنه لا يوجد علاج معجزة …