الرئيسية / أخبار العراق / العراق: السلطات تحدد سبب تفجير ساحة الطيران وتؤكد قرب نهاية “داعش”

العراق: السلطات تحدد سبب تفجير ساحة الطيران وتؤكد قرب نهاية “داعش”

الشرق اليوم- أكدت السلطات العراقية، اليوم الجمعة، وجود خرق أمني “ساعد الإرهابيين في الوصول إلى العاصمة بغداد” في أعقاب التفجيرات الانتحارية التي وقعت في سوق شعبي في ساحة الطيران، أمس الخميس، وأسفرت عن مقتل وجرح العشرات من الأشخاص.

واتخذت السلطات “سلسلة من الإجراءات الأمنية” بعد التفجيرات الأخيرة، وفقا لما قاله الناطق باسم قيادة العمليات المشتركة، اللواء تحسين الخفاجي، لوكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع).

ولم تكشف السلطات عن هذه الإجراءات.

وأضاف الخفاجي: “ما حدث هو خرق أمني، ونحن نعمل للوصول لأسبابه والجهات التي ساعدت الإرهابيين في الوصول إلى داخل العاصمة بغداد”، مناشدا المواطنين الإبلاغ عن أي حالة مشبوهة.

وتابع: “مارست القوات الأمنية ضغطا كبيرا على الإرهابيين في الأيام الماضية (…)، وهذا الضغط دفع هؤلاء الإرهابيين لتنفيذ عملياتهم لإيصال رسالة بأن بغداد ليست آمنة”.

وأكد الخفاجي أن “العاصمة آمنة، وقواتنا الأمنية وقدراتها وإمكانياتها قادرة على التصدي وإيقاف أي هجوم”، مردفا: “عصابات داعش لا تمتلك القوة لمواجهة قواتنا الأمنية. نحن في مرحلة إنهاء وجود هذه العصابات، ونحن مصممون على ذلك”.

وأعلن تنظيم داعش الإرهابي  تبنيه للتفجيرات الانتحارية التي وقعت في بغداد بعد أشهر من الهدوء الذي ساد ضواحي العاصمة.

ويأتي الاعتداء في وقت تناقش السلطات تنظيم انتخابات تشريعية، وهو استحقاق غالبا ما يترافق مع أعمال عنف في العراق.

وبعد اجتماع طارئ مع كبار القيادات الأمنية، أجرى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي سلسلة تغييرات في صفوف الأجهزة الأمنية والاستخبارية على خلفية الهجوم الانتحاري الذي وقع في ساحة الطيران.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

السوداني يترأس اجتماعاً لمتابعة الملفات المتفق عليها مع الجانب التركي

الشرق اليوم– ترأس رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، اجتماعاً خاصاً …