الرئيسية / عربي دولي / فرنسا: هيئات إسلامية ترفض “شرعة مبادئ” لتنظيم شؤون المسلمين

فرنسا: هيئات إسلامية ترفض “شرعة مبادئ” لتنظيم شؤون المسلمين

الشرق اليوم- رفضت ثلاث هيئات منضوية في المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، أمس الأربعاء، توقيع “شرعة مبادئ” لتنظيم شؤون المسلمين في فرنسا بصيغتها الحالية، معتبرة أن بعض مندرجات هذه الشرعة “تضعف أواصر الثقة بين مسلمي فرنسا والأمة”.

وأصدرت الهيئات الثلاث وهي، “اللجنة التنسيقية للمسلمين الأتراك في فرنسا”، و”الاتحاد الإسلامي مللي غوروش في فرنسا”، وحركة “إيمان وممارسة” المتشددة، بيانا مشتركا نددت فيه بما اعتبرتها “فقرات وصياغات في النص من شأنها أن تضعف أواصر الثقة بين مسلمي فرنسا والأمة”.

وكان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، طالب في خضم حملة قادها للتصدي للنزعة “الانعزالية” في البلاد، بوضع هذه الشرعة التي وقعتها، الأحد، خمس هيئات من أصل تسع منضوية في المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، بعد خلافات داخلية استمرت أسابيع عدّة.

وتنص الشرعة خصوصا على “مبدأ المساواة بين الرجال والنساء” وعلى “توافق” الشريعة الإسلامية مع مبادئ الجمهورية، وتشدد على “رفض توظيف الإسلام لغايات سياسية” وعلى ضرورة “عدم تدخل” دول أجنبية في شؤون الجالية، وفق رئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية المغربي محمد موسوي.

لكن الهيئات الثلاث التي رفضت التوقيع اعتبرت أن “بعض العبارات (الواردة في الشرعة) تمس شرف المسلمين ولها طابع اتهامي وتهميشي”.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

ماكرون يدعو لمناقشة عناصر الدفاع الأوروبي بما في ذلك الأسلحة النووية

الشرق اليوم– أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن استعداده لبدء النقاش حول إقامة دفاع أوروبي …