الرئيسية / الرئيسية / حول نزاع الغاز الطبيعي.. ألمانيا تأمل باستدامة التهدئة بين تركيا واليونان

حول نزاع الغاز الطبيعي.. ألمانيا تأمل باستدامة التهدئة بين تركيا واليونان

الشرق اليوم- يأمل وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، في حدوث تهدئة مستدامة في نزاع الغاز الطبيعي بين اليونان وتركيا، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وقال ماس، اليوم (الاثنين)، قبيل زيارته القصيرة لأنقرة: إن استئناف المحادثات بين البلدين في الأسبوع المقبل سيوفر “فرصة حقيقية”، وأضاف: “يجب أن يستمر الزخم الإيجابي الذي حدث في الأسابيع القليلة الماضية من أجل استعادة الثقة المفقودة وخلق الأساس لحوار موجه نحو الحل”.

وتتهم اليونان تركيا بالبحث عن الغاز الطبيعي في مناطق بحرية يونانية خالصة، وفقاً للقانون البحري الدولي، وبحسب أنقرة، تتبع هذه المناطق الجرف القاري التركي.

وتعتزم تركيا واليونان استئناف المحادثات في 25 يناير (كانون الثاني) الحالي لحل النزاع، وتحاول ألمانيا التوسط بين البلدين منذ شهور.

وقد سافر ماس لذلك إلى كلا البلدين الصيف الماضي، وقال في ذلك الحين: إن الخلاف تطور إلى “لعب بالنار”.

وقبل مغادرته إلى أنقرة اليوم، حيث يعتزم لقاء نظيره التركي، مولود جاويش أوغلو، قال ماس: “هذا اللعب بالنار يجب ألا يتكرر”، مؤكداً ضرورة أن تلتزم تركيا، بصفتها شريكاً في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، التزاماً واضحاً بتسوية حتى النزاعات الصعبة من خلال التفاوض وفقاً للقانون الدولي وعدم تعريض السلام في المنطقة للخطر، مضيفاً: أنه من الجدير بالترحيب لذلك أن تركيا ترسل إشارات بالتهدئة منذ بداية العام ليس فقط بالكلمات، ولكن أيضاً بالأفعال.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

كيف ينظر الأمريكيون إلى نتنياهو؟

الشرق اليوم- أفاد استطلاع للرأي أن 53 بالمئة من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة …