الرئيسية / عربي دولي / الناتو: ليس من حق روسيا التدخل في انضمام الدول إلى الحلف

الناتو: ليس من حق روسيا التدخل في انضمام الدول إلى الحلف

الشرق اليوم – قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو” ينس ستولتنبيرغ، خلال مؤتمر عبر الفيديو نظمه معهد العلاقات الدولية في باريس، اليوم الاثنين: إنه ليس من حق روسيا التدخل في عملية انضمام دول أخرى إلى الحلف.

وأضاف ستولتنبيرغ، أن “موضوع الانضمام إلى الناتو يخص الدولة المرشحة وحدها وليس من حق روسيا التدخل في هذه العملية أو اعتراضها”.

ونفى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أن يكون توسيع الحلف هو الذي تسبب في تدهور العلاقات مع روسيا، إضافة إلى رفضه مقولة أن الحلف تصرف بشكل “عدواني” إزاء موسكو بقبول انضمام دول كانت سابقا أعضاء في حلف وارسو.

وتابع ستولتنبيرغ قائلا، إنه من الخطأ الحديث عن “توسع الناتو شرقا”، لأن الدول المذكورة قررت بنفسها وعبر إجراءات ديمقراطية أنها تريد الانضمام إلى الناتو.

وأضاف: “لا نلزم أحدا بالانضمام إلى الناتو، وإليكم مثال جارتانا السويد وفنلندا اللتان لا تريدان الانضمام إلى الناتو، ونحن نحترم خيارهما”.

وأشار ستولتنبيرغ إلى أن دول البلطيق ورومانيا وبلغاريا وغيرها من الدول قررت أنها ترغب في الحصول على عضوية الناتو وحصلت عليها “بعد أن أثبتت إيفاءها بالمعايير المناسبة”.

وقال إن هذا المبدأ ينطبق أيضا على جورجيا وأوكرانيا، إذ أعربت هاتان الدولتان سابقا عن رغبتهما في الانضمام إلى الحلف، ولا يمكن لروسيا أن تعرقل ذلك.

المصدر: روسيا اليوم

شاهد أيضاً

السودان: تحذير أممي من مجاعة وشيكة في دارفور

الشرق اليوم– حذرت وكالة الأغذية التابعة للأمم المتحدة، أمس الجمعة، جميع الأطراف المتحاربة في السودان …