الرئيسية / الرئيسية / لودريان: علينا تجميد المواجهة التجارية بين أمريكا والاتحاد الأوروبي.. وأن نقول “كفى” لإيران

لودريان: علينا تجميد المواجهة التجارية بين أمريكا والاتحاد الأوروبي.. وأن نقول “كفى” لإيران

الشرق اليوم- اقترح وزير الخارجية الفرنسي، جان ايف لودريان، اليوم الأحد، “تجميد” المواجهة التجارية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، معتبرا أن هذا سيسمح بتسوية “ملفّ يسمّم الجميع”.

وقال لودريان في مقابلة مع صحيفة “لو جورنال دو ديمانش”: “إنّ القضية التي تسمّم الجميع هي مشكلة تصاعد الأسعار والضرائب على الصلب والتكنولوجيا الرقمية وإيرباص، وعلى وجه الخصوص قطاع النبيذ لدينا”.

وأضاف: “إذا تمكنا سريعا من إيجاد طريقة لتسوية هذا النزاع مع أوروبا وفرنسا، فستكون هذه خطوة إلى الأمام”.

وفي الحديث عن إيران بصدد حصولها على أسلحة نووية قال لودريان: “من الملح القول إن هذا يكفي”، داعياً للعودة إلى اتفاقية فيينا التي انسحب منها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أحاديا.

وعبّر لودريان عن مخاوفه بشأن الأنشطة النووية الإيرانية، داعيا إلى رد فعل فوري وإلى عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية عام 2015 بمجرد تسلّم الرئيس المنتخب جو بايدن مهماته.

وقال لودريان “إيران – أقول ذلك بوضوح – هي في صدد بناء قدرة نووية”، مضيفا: “هناك أيضا انتخابات رئاسية في إيران في منتصف حزيران/ يونيو، لذا من الضروري أن نقول للإيرانيين أنّ هذا يكفي وأن تُتّخذ الترتيبات اللازمة لعودة إيران والولايات المتحدة إلى اتفاقية فيينا”.

وتنص هذه الاتفاقية على رفع جزئي للعقوبات الدولية المفروضة على إيران، في مقابل اتخاذ إجراءات تهدف إلى ضمان عدم امتلاك هذا البلد أسلحة ذرية. لكنّ ترامب خرج من الاتفاق أحاديا عام 2018.

وتابع وزير الخارجية الفرنسي: “بخروجها من هذه الاتفاقية، اختارت إدارة ترامب الاستراتيجية التي وصفها (الرئيس الأمريكي) بالضغط الأقصى على إيران. وكانت النتيجة أن هذه الاستراتيجية زادت فقط من المخاطر والتهديد. لذلك يجب أن نوقف هذه الآلية”.

وأردف “هذا لن يكون كافيا. سيتطلب الأمر محادثات صعبة حول الانتشار الباليستي وزعزعة إيران استقرار جيرانها في المنطقة. أنا ملزم بالسرّيّة بشأن روزنامة هذا النوع من الملفات، لكنه أمر ملحّ”.

المصدر: فرانس برس

شاهد أيضاً

عبد الملك الحوثي: استهدفنا نحو 100 سفينة منذ بدء حرب غزة

الشرق اليوم– أعلن زعيم “أنصار الله” الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي، أمس الخميس، أن …