الرئيسية / عربي دولي / إيران: عودة واشنطن إلى الاتفاق النووي دون رفع الحظر “ابتزاز”

إيران: عودة واشنطن إلى الاتفاق النووي دون رفع الحظر “ابتزاز”

الشرق اليوم- قال رئيس المجلس الاستراتيجي الإيراني للعلاقات الخارجية، كمال خرازي، أن على أمريكا قبل العودة إلى الاتفاق النووي رفع جميع الحظر الذي تم الاتفاق عليه في الاتفاق النووي في إطار الأوامر التنفيذية لرئيس الجمهورية، بما في ذلك النووية أو تهم الإرهاب وحقوق الإنسان.

وأفاد خرازي في حوار مع موقع قائد الثورة الإسلامية أن الاتفاق النووي وثيقة دولية موقعة بين عدة دول وبالطبع يجب على جميع الأطراف الالتزام بها، وعلينا أن نرى لماذا وصل الاتفاق النووي الى ما هو عليه الأن والسبب هو عدم رفع الحظر .

وأوضح أن سبب تفاوضنا مع هذه المجموعة كان هو رفع الحظر، ولكي نتصرف وفق نص “الاتفاق النووي” يجب إزالة سبب فشله لذلك من الضروري أن ترفع الولايات المتحدة الحظر أولاً حتى تتمكن من العودة إلى الاتفاق النووي وإذا أرادت الدول الأوروبية من دون أمريكا إعادة الاتفاق النووي الى وضعه السابق، فيجب عليها أولاً أن تفي بالتزاماتها التي لم يتم الوفاء بها وأن ترفع الحظر.

وتابع خرازي: إذا أرادت الولايات المتحدة العودة إلى الاتفاق النووي دون رفع الحظر، فهذا “ابتزاز”. لأنه في مقابل أي حظر يريد رفعه سيكون لديه مطالب يجب تحقيقها وهذا الإجراء ليس حكيما! لذلك فالطريقة الصحيحة هي أنه على أمريكا قبل أن ترغب في العودة إلى الاتفاق النووي، رفع جميع الحظر الذي تم الاتفاق عليه في الاتفاق النووي في إطار الأوامر التنفيذية لرئيس الجمهورية، بما في ذلك النووية أو تهم الإرهاب وحقوق الإنسان. بالطبع، إذا لم تعد الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي على الإطلاق، فهناك خطوة عملية يجب على الأوروبيين اتباعها والوفاء بالتزاماتهم حتى نتمكن من العودة إلى الوفاء بالتزاماتنا.

المصدر: فارس الإيرانية

شاهد أيضاً

ماكرون يدعو لمناقشة عناصر الدفاع الأوروبي بما في ذلك الأسلحة النووية

الشرق اليوم– أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن استعداده لبدء النقاش حول إقامة دفاع أوروبي …