الرئيسية / مقالات رأي / لو فيجارو: الاتحاد الأوروبي والاستثمار مع الصين

لو فيجارو: الاتحاد الأوروبي والاستثمار مع الصين

الشرق اليوم- مجموعة من الباحثين السياسيين ينتمون إلى عدة مراكز فكرية ومعاهد في جميع أنحاء أوروبا منها معهد مونتين أو معهد ميرسيس الألماني يرون أن الوثيقة المؤقتة التي نوقشت على عجل خلال اجتماع لسفراء الدول الأعضاء أواخر الشهر الماضي في بروكسل بخصوص اتفاقية استثمار وشيكة بين الاتحاد الأوروبي والصين لا تزال غامضة وبالتالي فهي غير ملزمة للصين.

 وعلى الرغم من سبع سنوات من المفاوضات الصعبة، فإن النص ليس سوى خطوة متواضعة في تعزيز المعاملة بالمثل والحياد التنافسي وتكافؤ الفرص. ومن شأن إبرام هذه الصفقة الآن أن يوفر للصين انتصارًا رمزيًا ويجعل من الصعب على أوروبا اتخاذ إجراءات بشأن قضايا مهمة أخرى في المستقبل.

 وتشير التنازلات الصينية إلى تحسن طفيف في الوصول إلى الأسواق. ومع ذلك، فإن مشروع الاتفاقية هذا فشل في غياب تعزيز شامل للانفتاح الاقتصادي الذي سيكون عادلاً وقائماً على قواعد واضحة وملزمة. ويُعزى دعم أنجيلا ميركل وإيمانويل ماكرون لهذه الصفقة أيضًا إلى بعض التنازلات الصينية في اللحظة الأخيرة.

ولقد حصلت فرنسا بالفعل على بعض الإيماءات لقطاع منازل التقاعد، وتحرص ألمانيا بشكل خاص على الحفاظ على مصالحها في قطاع السيارات الكهربائية والبطاريات الصينية. وإذا تحققت هذه “الانتصارات”، فإنها ستحدث في سياق الصين التي تعزز سياساتها الصناعية الهادفة إلى الاكتفاء الذاتي، والتي أعادت إطلاق سياستها المتمثلة في التوسع التجاري على الصعيد الدولي.

 فعلى سبيل المثال، لا يزال قطاع المشتريات الحكومية في الصين مغلقاً. ولن يتم التعامل مع الشركات الأوروبية على قدم المساواة في المناقصات العامة، وهو سوق يمثل في الصين مئات المليارات من الدولارات كل عام. وترفض الصين التوقيع على اتفاقية منظمة التجارة العالمية بشأن المشتريات الحكومية. كما فشلت أوروبا في إقناع بكين بالموافقة على إنشاء محكمة لتسوية نزاعات المستثمرين. بالإضافة إلى ذلك، من غير المرجح أن تحل البنود التي تكافئ ساحة اللعب بين الطرفين مشكلة الدعم غير المباشر المنتشر في الصين.

 تتمثل إحدى المشكلات الرئيسية في أن الالتزامات الواردة في هذا النص لتحسين حقوق العمال تظل غامضة. وبمجرد توقيع هذه الاتفاقية، لن يقتصر الأمر على تقليص مساحة المناورة في أوروبا على الفور بشأن القضايا التي تعتبر حاسمة لقدرتها التنافسية في المستقبل فحسب، بل ستفقد أيضًا قدرتها على التأثير في القضايا الأخرى المتعلقة بقيمها وأولوياتها، من حقوق الإنسان إلى مستقبل محطات الطاقة التي تعمل بالفحم.

 ومن وجهة نظر بكين، فإن توقيع الاتحاد الأوروبي على معاهدة استثمار بعد هذا التسلسل من الأحداث، في وقت الانتقال الديمقراطي لإدارة ترامب إلى رئاسة بايدن في الولايات المتحدة، ستُفسر بلا شك على أنها موافقة لا لبس فيها على خياراتها في عام 2020، حتى كتشجيع لتأكيد سلطتها بشكل أكبر.

 ولم يتم الوفاء بالعديد من الوعود التي قطعتها الصين لأوروبا في الماضي. ولكن لماذا سيلزمها مثل هذا النص الغامض بشكل أكبر؟ على العكس من ذلك، وكما حدث كثيراً، بعد تحقيق النجاح الدبلوماسي ضد أوروبا، ستتجه الصين إلى عميلها الصعب الوحيد – الولايات المتحدة، مع ميزة إضافية تتمثل في تقسيمها بنجاح للحلفاء خلال الفترة الانتقالية الأكثر أهمية في واشنطن. إن إبرام الاتحاد الأوروبي لاتفاقه الخاص، مثل دونالد ترامب والمرحلة الأولى من اتفاق التجارة بين الصين والولايات المتحدة قبل عام، يؤدي فقط إلى إضعاف الشراكة عبر الأطلسي بشكل أكبر.

 ولا ينبغي اختزال هذه الاتفاقية في مجموع الامتيازات البراجماتية في مجال الاستثمار. إنها تتطرق إلى المصالح والقيم الأساسية الأوروبية الهامة الأخرى. وهنا نجد أن مصداقية الاتحاد على المحك، لأنه يمكن أن يرتكب نفس الخطأ المتمثل في الاتفاق الجزئي وغير المنسق الذي انتقد إدارة ترامب بحق. هذه المعاهدة هي نقطة تحول. ويجب أن يتم التفاوض عليها بشكل صحيح من أجل أن تكون أحد المعالم على الطريق إلى نظام اقتصادي أكثر توازناً.

ترجمة: صحيفة الخليج

شاهد أيضاً

إسرائيل تختار الصفقة بدلاً من الرد الاستعراضي

بقلم: علي حمادة – صحيفة النهار العربي الشرق اليوم– تجنبت ايران رداً إسرائيلياً استعراضياً يفرغ …