الرئيسية / عربي دولي / فلسطين: وزارة الصحة تقر استخدام لقاح “سبوتنيك V” للوقاية من كورونا

فلسطين: وزارة الصحة تقر استخدام لقاح “سبوتنيك V” للوقاية من كورونا

الشرق اليوم– قال صندوق الثروة السيادية الروسي أمس الاثنين: إن وزارة الصحة الفلسطينية أقرت استخدام لقاح “سبوتنيك V” وهو اللقاح الروسي الرئيسي للوقاية من “كوفيد-19”.

وفي مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة أكدت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، أن الوزارة منحت “موافقة طارئة” على توزيع اللقاح الروسي في المناطق التي تخضع لحكم السلطة الفلسطينية.

وأضاف الصندوق: أن من المتوقع وصول الشحنة الأولى من اللقاح الشهر المقبل، وأن تصل كل الشحنات في الربع الأول من العام الجاري.

ولم يكشف الصندوق عن عدد الجرعات التي سيتم شحنها إلى الأراضي الفلسطينية لكنه قال: إن الإمدادات سيتم توفيرها من قبل شركاء التصنيع في الهند والصين وكوريا الجنوبية وأماكن أخرى.

كما أنه لم يكشف النقاب عن الترتيبات المالية لصفقة التصدير لكنه قال قبل ذلك إن سعر “سبوتنيك V” سيكون أقل من 20 دولاراً للجرعة. ويشمل السعر الجرعة الأولى والمعززة التي تُحقن بعد مرور 21 يوماً.

وفي وقت لاحق قال مكتب رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتيه، في بيان: إن السلطة الفلسطينية خصصت “10.5 مليون دولار للشراء المباشر للقاحات كورونا كدفعة أولى والتي ستصل في غضون شهرين على الأكثر، في حين تبلغ التكلفة الكلية حوالي 21 مليون دولار”.

وذكرت السلطة الفلسطينية الأحد: أنها تتوقع تلقي الدفعة الأولى من جرعات لقاح “كوفيد-19” من إنتاج شركة “أسترازينيكا” البريطانية في مارس، واتهمت الاحتلال بالتنصل من واجب ضمان توفر اللقاحات في الأراضي المحتلة.

المصدر: صحيفة الجريدة

شاهد أيضاً

هيئة البث: إسرائيل سترد على الهجوم الإيراني

الشرق اليوم– أوردت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل بعثت برسالة إلى دول المنطقة …