الرئيسية / عربي دولي / السودان: قدمنا شروطا جديدة للعودة إلى مفاوضات “سد النهضة”

السودان: قدمنا شروطا جديدة للعودة إلى مفاوضات “سد النهضة”

الشرق اليوم – قال وزير الخارجية السوداني، عمر قمر الدين، عقب  لقاء جمعه مع رئيس مجلس السيادة، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، ووزير الري، ياسر عباس، إن “اشتراطات جديدة للعودة إلى مفاوضات سد النهضة قُدمت لدولة جنوب إفريقيا؛ لإجراء مفاوضات ذات جدوى حول القضية”.

وأضاف قمر الدين، نأمل أن تكون الدورة الجديدة للاتحاد الإفريقي برئاسة دولة جنوب إفريقيا في فبراير المقبل “جولة أخرى لتحقيق ما يصبو إليه السودان، وإلا سيكون له خيارات فيما يلي هذا الملف”.

من جانبه، شدد وزير الري، ياسر عباس، على أن “موقف السودان يقوم على ضرورة إعطاء الاتحاد الإفريقي دور المسهل، عبر الخبراء الذين تم اختيارهم بواسطة الاتحاد”.

وأضاف عباس، أن “المفاوضات خلال الفترة الماضية لم تكن ذات جدوى، لأنها كانت تتم بين الدول الثلاث مباشرة، التي تباعدت مواقفها منذ البداية”.

وتابع وزير الري السوداني قائلا: “السودان يُرحب بمسودة الاتفاق الأولية التي أعدها الخبراء”، كما يجب أن تكون هناك مرجعية واضحة حول الخطوة التالية، واقترح أن “تبدي الدول ملاحظاتها على المسودة في اجتماعات ثنائية مع الخبراء، ليتمكنوا من إعداد الصورة الثانية للمسودة”.

الجدير ذكره أن وزير العلاقات والتعاون الدولي في جنوب إفريقيا، جي بندور، كان قد أعلن عن رفع ملف مفاوضات “سد النهضة” إلى رئيس جنوب إفريقيا الذي يترأس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي.

المصدر: السوداني + روسيا اليوم 

شاهد أيضاً

قطر تعلن “تعثر” مفاوضات الهدنة في قطاع غزة

الشرق اليوم– قال ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الأربعاء، …