الرئيسية / عربي دولي / اتهمات إثيوبية سودانية حول منطقة الفشقة الحدودية

اتهمات إثيوبية سودانية حول منطقة الفشقة الحدودية

الشرق اليوم- اتهمت الحكومة الإثيوبية، اليوم الثلاثاء، قوات سودانية بمواصلة التقدم باتجاه منطقة الفشقة الحدودية المتنازع عليها بين الدولتين، والتي شهدت اشتباكات دامية في الأسابيع الأخيرة، فيما اتهمت الخرطوم مسلحين إثيوبيين بقتل ستة أشخاص خلال هجوم في المنطقة نفسها.

ومنطقة الفشقة، هي أراض زراعية ممتدة على مساحة 250 كلم مربع.

وفي بداية ديسمبر، اتهم السودان “القوات والميليشيات” الإثيوبية بنصب كمين للقوات السودانية على طول الحدود، ما أسفر عن مقتل أربعة وإصابة أكثر من 20 عسكريا.

وقالت إثيوبيا الأسبوع الماضي إن الجيش السوداني “نظم هجمات باستخدام الرشاشات الثقيلة” وإن “العديد من المدنيين قتلوا وجرحوا”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، الثلاثاء إن القوات السودانية ما زالت تتقدم باتجاه المنطقة الحدودية، ووصف الخطوة بأنها انتهاك “غير مقبول” للقانون الدولي ويؤدي “إلى نتائج عكسية”.

وتابع في مؤتمر صحفي أن “الوضع الحالي يتمثل في أن القوة السودانية على الحدود تعزز موقعها وتتقدم … باتجاه المناطق النائية في إثيوبيا”.

ودعا السودان إلى “العودة إلى الوضع السابق” لإفساح المجال أمام عملية ترسيم الحدود، مضيفا أن  “إثيوبيا تعطي الأولوية دوماً للسلام وتحترم الأعراف الدولية، لكن إثيوبيا لها حدودها”.

في المقابل، أصدرت وزارة الخارجية السودانية بيانا اليوم قالت فيه إن خمس نساء وطفلا قتلوا في هجوم لمسلحين إثيوبيين في منطقة الفشقة بولاية القضارف.

وقالت الخارجية إن الهجوم وقع “ظهر أمس الاثنين” في محلة القريشة بشرق السودان”، واصفة إياه ب”عدوان غادر” نفذته “عصابات الشفتة الإثيوبية”.

وأكد البيان أن النساء “كن يعملن في حصاد محصولاتهن الزراعية”.

المصدر: فرانس برس

شاهد أيضاً

مرشح جديد ضد بايدن وترامب

الشرق اليوم- كشفت قناة “WFAA” التلفزيونية بأن مواطنا أمريكيا غير راض عن المرشحين التقليديين في …