الرئيسية / الرئيسية / وكالة الأنباء السودانية تُعلن فشل مفاوضات “سد النهضة”

وكالة الأنباء السودانية تُعلن فشل مفاوضات “سد النهضة”

الشرق اليوم – قالت وكالة الأنباء السودانية “سونا”: إن “الاجتماع السداسي بين وزراء الخارجية والري في السودان ومصر وإثيوبيا، فشل في التوصل لصيغة مقبولة لمواصلة التفاوض حول سد النهضة الإثيوبي”.

وأضافت الوكالة: “أعربت وزيرة العلاقات والتعاون الدولي لجنوب أفريقيا، جي بندور، عن أسفها بسبب وصول المفاوضات لطريق مسدود”، مشيرة إلى أنها “سترفع الأمر للرئيس رامافوزا، رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي لاتخاذ ما يلزم”.

من جانبه قال وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس: إن “السودان طلب خلال الاجتماع تغيير منهجية التفاوض وطريقته”، مشددا على ضرورة “توسيع دور الخبراء للحد الذي يمكنهم من لعب دور أساسي في تسهيل التفاوض وتقريب شقة الخلاف، خاصة بعد الاجتماعات الثنائية البناءة مع الخبراء يوم أمس حول ضرورة تحديد مرجعية واضحة لدور الخبراء”.

وأضاف وزير الري والموارد المائية السوداني: “لا يمكن الاستمرار في هذه الدائرة المفرغة من المباحثات الدائرية إلى ما لا نهاية بالنظر لما يمثله سد النهضة من تهديد مباشر لخزان الروصيرص، والذي تبلغ سعته التخزينية أقل من 10 في المئة من سعة “سد النهضة” إذا تم الملء والتشغيل دون اتفاق وتبادل يومي للبيانات”.

وتابع الوزير: إن “السودان تقدم باحتجاج شديد اللهجة لإثيوبيا والاتحاد الأفريقي، راعي المفاوضات، حول خطاب وزير الري الإثيوبي للاتحاد الأفريقي والسودان ومصر في الثامن من يناير / كانون الثاني الجاري”.

لافتا إلى أن ذلك الخطاب تضمن عزم إثيوبيا الاستمرار في الملء للعام الثاني في يوليو / تموز القادم بمقدار 13.5 مليار متر مكعب بصرف النظر عن التوصل لاتفاق أو عدمه، وأن بلاده ليست ملزمة بالإخطار المسبق لدول المصب بإجراءات الملء والتشغيل وتبادل البيانات حولها.

وأضاف عباس: “هذا الأمر يشكل تهديدا جديا للمنشآت المائية السودانية ونصف سكان السودان”.

المصدر: وكالة الأنباء السودانية “سونا” + سبوتنيك

شاهد أيضاً

“حزب الله” ينشر بيانا جديدا لعملياته ضد الجيش الإسرائيلي

الشرق اليوم- نشر الإعلام الحربي في “حزب الله” اللبناني بيانا كشف من خلاله العمليات النوعية …