الرئيسية / عربي دولي / الولايات المتحدة: الخارجية تلغي جميع القيود على التعامل مع تايوان!

الولايات المتحدة: الخارجية تلغي جميع القيود على التعامل مع تايوان!

الشرق اليوم- قام وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أمس السبت، بإلغاء كل القيود المفروضة على تواصل المسؤولين الأمريكيين مع تايوان.

وجاء في بيان لوزير الخارجية الأميركي أن “الولايات المتحدة كانت قد اتخذت تلك التدابير أحاديا إرضاء للنظام الشيوعي في بكين. هذا الأمر قد انتهى”.

وتابع أن الإدارة الأميركية “تقيم علاقات مع شركاء غير رسميين في العالم أجمع، وتايوان لا تشكل استثناء”.

يبدو أن الإعلان الذي يأتي في الأسبوعين الأخيرين من إدارة ترامب، سيثير حنق الصين  التي تعتبر تايوان أرضا تابعة لها، وعملت على إبقائها معزولة عن الساحة العالمية.

وخلافات واشنطن مع الصين تشمل عدة محاور من بينها هونغ كونغ.

والخميس، دعا بومبيو، إلى الإفراج “الفوري” و”غير المشروط” عن 53 شخصية معارضة مؤيدة للديموقراطية جرى توقيفهم بتهمة “التخريب” في هونغ كونغ، وهدد المسؤولين عن عمليات القمع بعقوبات.

كما قال إن واشنطن سترسل كيلي كرافت، سفيرة واشنطن لدى الأمم المتحدة إلى تايوان في زيارة رمزية لأن الجزيرة ليست عضوا في الأمم المتحدة.

تايوان، من جانبها، رحبت بزيارة كرافت التي ستكون الأولى لسفير أميركي حالي في الأمم المتحدة للجزيرة، قائلة إنها تظهر دعم الولايات المتحدة القوي لمشاركة تايوان على الصعيد الدولي، حسب رويترز.

في المقابل، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ إن تصريحات بومبيو تمثل تدخلا خطيرا في الشؤون الداخلية للبلاد. وأضافت للصحفيين “ستتخذ الصين كل الخطوات اللازمة لحماية سيادتها ومصالحها الأمنية بحزم”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

ماكرون يدعو لمناقشة عناصر الدفاع الأوروبي بما في ذلك الأسلحة النووية

الشرق اليوم– أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن استعداده لبدء النقاش حول إقامة دفاع أوروبي …