الرئيسية / اقتصاد / لبنان: رياض سلامة يعلن تعويم سعر صرف الليرة!

لبنان: رياض سلامة يعلن تعويم سعر صرف الليرة!

الشرق اليوم- أعلن حاكم ​مصرف لبنان،​ ​رياض سلامة، اليوم الجمعة،​ عن تعويم سعر الليرة اللبنانية، مقابل الدولار الأمريكي، مصرحاُ أن “عصر تثبيت سعر صرف ​الليرة اللبنانية​ مقابل ​الدولار​ الأميركي انتهى. ونتجه نحو سعر صرف معوم يحدده السوق”.

وقال إنه على استعداد لـ”تقديم كافة المعلومات الضرورية للتدقيق الجنائي الذي يطالب به ​المجتمع الدولي​”.

ويشكّل التدقيق الجنائي في حسابات المصرف المركزي أبرز بنود خطة النهوض الاقتصادي التي كانت أقرتها الحكومة للتفاوض مع صندوق النقد الدولي قبل فشل تلك المفاوضات. وورد أيضا ضمن بنود خارطة الطريق التي وضعتها فرنسا لمساعدة لبنان على الخروج من دوامة الانهيار الإقتصادي.

ونفى سلامة في حديث إلى قناة “فرانس 24″، أن يكون ​المصرف المركزي​ قد قام بعملية احتيال، “مخطط بونزي” كما وصفه الرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون.

وأشار سلامة أن “​البنك المركزي​ دعم ​الإقتصاد اللبناني​ الذي كان على حافة الانهيار”.

وأكد أن “بعض الأثرياء اللبنانيين تمكنوا من سحب مبالغ كبيرة وإرسالها إلى الخارج، بينما لا يستطيع المواطنون سحب سوى مبالغ محدودة”.

ولفت سلامة إلى أنه اقترح ضوابط على رأس المال في بداية ​الأزمة​، لكن ذلك رُفض، نافيا استخدام “شركات وهمية” لإدارة عقاراته في الخارج.

واعتبر أنه “ضحية حملة من الهجمات الشخصية التي تهدف إلى جعله كبش فداء للأزمة”، مشددا على أنه ليس لديه حاليا أي خطط للاستقالة.

يذكر أن لبنان يشهد منذ العام الماضي انهياراً اقتصادياً تزامن مع انخفاض غير مسبوق في قيمة الليرة. وتخلفت الدولة في مارس عن دفع ديونها الخارجية، ثم بدأت مفاوضات مع صندوق النقد الدولي جرى تعليقها لاحقاً بانتظار توحيد المفاوضين اللبنانيين وخصوصاً ممثلي الحكومة ومصرف لبنان تقديراتهم لحجم الخسائر وكيفية تنفيذ الإصلاحات.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

البنك الدولي يخفّض توقعاته لنمو منطقة الشرق الأوسط إلى 2.7%

الشرق اليوم– كشف تقرير جديد من البنك الدولي عن تأثير النمو الضعيف والارتفاع في مستويات …