الرئيسية / عربي دولي / كوريا الجنوبية: نُعد لاتخاذ ردا قانونيا على احتجاز إيران ناقلة “هانكوك كيمي” النفطية

كوريا الجنوبية: نُعد لاتخاذ ردا قانونيا على احتجاز إيران ناقلة “هانكوك كيمي” النفطية

الشرق اليوم – أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية اليوم الأربعاء، أنها تُعد لاتخاذ الرد القانوني على احتجاز الحرس الثوري الإيراني لناقلة النفط “هانكوك كيمي” التي ترفع علم كوريا الجنوبية.

وقالت الوزارة إنها تعد لاتخاذ الرد القانوني كواحد من بين الإجراءات الممكنة لحل قضية الاحتجاز، وأضافت: أنها تجري عملية التحقق من حقيقة ادعاء إيران بأن احتجاز ناقلة النفط نتج عن التلوث البيئي، والجدل حول ما إذا كانت الناقلة تبحر في المياه الإقليمية أم الدولية.

وتابعت الوزارة: أنه بصرف النظر عن الوضع القانوني للناقلة الكورية، وطالما أنه لا يوجد دليل على عمل التلوث الخطير والمتعمد الذي يحرم حق المرور البسيط للسفينة فإننا نعتقد بأنه لم يحدث أي انتهاك للقانون الدولي.

وأشارت بأنها على تواصل مع الجانب الإيراني عبر قنوات دبلوماسية مثل السفير الإيراني لدى كوريا الجنوبية والسفير الكوري لدى إيران، وتخطط لإرسال وفد حكومي إلى طهران وزيارة النائب الأول لوزيرة الخارجية تشوي جونغ-غون لإيران في وقت قريب.

ونوهت الوزارة إلى أنها تسعى للتعاون مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودولة قطر وسلطنة عُمان، فضلا عن فيتنام وميانمار وإندونيسيا التي يكون البحارة المحتجزون الأجانب منها.

المصدر: يونهاب

شاهد أيضاً

إسماعيل هنية يحذر من موقف واشنطن المخادع بشأن رفح

الشرق اليوم- حذر رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، على هامش زيارته التي يجريها …