الرئيسية / الرئيسية / توقيع الاتفاق التجاري بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا بعد “بريكست”

توقيع الاتفاق التجاري بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا بعد “بريكست”

الشرق اليوم- وقّعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، اليوم الأربعاء، الاتفاق التجاري المبرم بين الاتحاد وبريطانيا بعد بريكست، والذي سيدخل حيّز التنفيذ الخميس عند الساعة 23.00 بتوقيت غرينتش.

وعقب التوقيع قال رئيس مفاوضي الاتحاد الأوروبي بشأن بريكست ميشال بارنييه “أود أن أشكر الجميع لالتزامهم وثقتهم خلال السنوات الأربع الماضية في هذه المفاوضات الاستثنائية”.

ووقع المسؤولان نص الاتفاق أمام الكاميرات والمصورين. وستنقل هذه الوثائق جواً بطائرة تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني ليوقع عليها رئيس الحكومة بوريس جونسون بالأحرف الأولى.

وعشية خروج بريطانيا من السوق الأوروبية الموحدة، يصوت النواب البريطانيون الأربعاء على الاتفاق التجاري الذي سيحكم العلاقات بين لندن والاتحاد إثر خروج لندن منه نهائياً.

إقرار الاتفاق المؤلف من 1246 صفحة الذي أبرم عشية عيد الميلاد، يعتبر مضموناً نظراً لتمتع حكومة بوريس جونسون بالغالبية في مجلس العموم. وبعد موافقة دول الاتحاد الـ27 في مطلع الأسبوع، سيسمح إقرار النواب البريطانيين للاتفاق للطرفين بالمصادقة عليه في اللحظة الأخيرة مساء الخميس عند الساعة 23.00 في لندن بتوقيت غرينتش (منتصف الليل في بروكسل).

فبعد 47 عاماً من تكامل أوروبي وأربع سنوات من التجاذبات إثر الاستفتاء حول “بريكست”، ستتوقف بريطانيا التي غادرت الاتحاد الأوروبي رسمياً في 31 يناير (كانون الثاني) الماضي، عن تطبيق القواعد الأوروبية. وستخرج من السوق الأوروبية الموحدة والاتحاد الجمركي وبرنامج “إيراسموس” للتبادل على صعيد الدراسة الجامعية.

وقال بوريس جونسون في بيان إن مشروع القانون المعروض على النواب “يظهر أن المملكة المتحدة يمكن أن تكون أوروبية وتتمتع بالسيادة” في آن.

وأضاف “سنفتح فصلاً جديداً في حياة أمتنا، وسنبرم اتفاقات تجارية مع أطراف مختلفة في العالم. وسنؤكد أن المملكة المتحدة هي قوة تعمل للخير العام ومنفتحة على الخارج وليبرالية”.

ووعد بأن تكون بلاده “أفضل صديق وحليف ممكن للاتحاد الأوروبي بعدما كانت عضواً غير مقتنع كثيراً ومعيقاً أحياناً”.

المصدر: اندبندنت عربية

شاهد أيضاً

من هم المسيحيّون؟ رحلة عبر الطّوائف والانقسامات

بقلم: حسن إسميك- النهار العربيالشرق اليوم– “المسيحي”، بأسط التعريفات، هو أي شخص يؤمن بأن يسوع …