الرئيسية / الرئيسية / إسرائيل تبدأ إغلاقها العام الثالث

إسرائيل تبدأ إغلاقها العام الثالث

الشرق اليوم- بدأت إسرائيل الأحد إغلاقاً شبه تام يستمرّ أسبوعين على الأقلّ، في خطوة هي الثالثة من نوعها وترمي للحدّ من التزايد السريع في أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجدّ في بلد بدأ قبل أسبوع بزخم كبير حملة تلقيح واسعة النطاق.

ودخل الإغلاق حيّز التنفيذ عند الساعة 17.00 لمدّة أسبوعين قابلين للتمديد لأسبوعين إضافيين في حال عدم بلوغ هدف خفض معدّل الإصابات الجديدة من أكثر ثلاثة آلاف إصابة يومية حالياً إلى ما دون الألف.

وبموجب التدبير الجديد بات ممنوعاً على سكّان الدولة العبرية التنقّل لأبعد من ألف متر عن مكان إقامتهم، مع بعض الاستثناءات من مثل شراء المواد الغذائية وممارسة التمارين الرياضية وتلقّي الرعاية الصحية بما في ذلك اللقاح المضادّ لكوفيد-19.

وفرضت إسرائيل في الربيع أول إغلاق لمكافحة الوباء ثم لجأت للتدبير نفسه في سبتمبر بعدما أصبح معدل الإصابة بالفيروس فيها من الأعلى في العالم.

لكن خلافاً للمرتين السابقتين فإنّ المدارس ستواصل التعليم من خلال المزج بين الدروس الصفّية والتعليم المنزلي عبر الإنترنت.

بالمقابل يتعيّن على غالبية المتاجر إغلاق أبوابها أمام الزبائن والاستعاضة عن ذلك بخدمة التوصيل المنزلي، فيما يمكن للقطاعات المهنية التي لا يتعامل الموظفون فيها مع الجمهور وجهاً لوجه أن تواصل العمل لكن بشرط أن لا يحضر إلى مكان العمل أكثر من 50% من الموظفين.

أما بالنسبة إلى المسافرين فالإجراءات المعمول بها قبل الإغلاق ستظل سارية بعده وهي تقوم على فرض حجر صحّي إلزامي على جميع الوافدين من الخارج – مع بعض الاستثناءات – في فنادق حدّدتها السلطات.

المصدر: AFP

شاهد أيضاً

واشنطن: إيران “لن تستطيع الاختباء” وراء الحوثيين

الشرق اليوم– حثت الولايات المتحدة، إيران، لى وقف نقل الأسلحة إلى الحوثيين في اليمن، التي …