The view of the Nations Capitol as the Democrats and Republicans continue moving forward on the agreement of a coronavirus disease (COVID-19) aid package in Washington, D.C., U.S. December 21, 2020. REUTERS/Ken Cedeno
الرئيسية / الرئيسية / الولايات المتحدة: 150 نائبا ديمقراطيا يؤيدون عودة واشنطن للاتفاق النووي الإيراني

الولايات المتحدة: 150 نائبا ديمقراطيا يؤيدون عودة واشنطن للاتفاق النووي الإيراني

الشرق اليوم- طالب نواب ديمقراطيون في الكونغرس الأميركي، بعودة بلادهم للاتفاق النووي قبل أقل من شهر من وصول الرئيس المنتخب جو بايدن للبيت الأبيض.

ووافق 150 نائبا ديمقراطيا على خطة العودة للاتفاق النووي دون أي شروط جديدة، وهو العدد الكافي لمنع أي محاولة لعرقلة هذه الخطوة في الكونغرس، وفق ما نقلته صحيفة “جيروزاليم بوست“.

ورفع النواب الموافقون رسالة إلى الرئيس المنتخب لإعادة بلادهم للاتفاق الذي جمع إيران والقوى الدولية (5+1) المبرم عام 2015 في عهد إدارة الرئيس باراك أوباما.

وكان الرئيس دونالد ترامب انسحب من الاتفاق النووي الإيراني بشكل أحادي وذلك بعد أقل من عامين على توليه الرئاسة.

وتهدف الرسالة لبث روح الاطمئنان في الرئيس المنتخب الذي ينتمي للحزب الديمقراطي، بإمكانية العودة للاتفاق من خلال وجود ما يكفي من الأصوات لمنع أي محاولة نقض تشريع في الكونغرس يمنع دخول الولايات المتحدة للصفقة مرة أخرى. 

خلال الحملة الانتخابية، وصف بايدن قرار ترامب بالتخلي عن الصفقة بأنه “طائش”، وكتب بايدن في مقال افتتاحي لشبكة “سي إن إن” في سبتمبر “سأقدم لطهران طريقا موثوقا به للعودة إلى الدبلوماسية. إذا عادت إيران إلى الامتثال الصارم للاتفاق النووي، فإن الولايات المتحدة ستنضم إلى الاتفاقية كنقطة انطلاق لمفاوضات المتابعة”.

من جانبه، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني في كلمة متلفزة الأسبوع الماضي، إنه واثق من أن الرئيس المنتخب سيعود إلى الالتزامات الأميركية تجاه الاتفاق النووي.

وتأتي موافقة الديمقراطيين في الكونغرس على العودة للاتفاق النووي، تناقضا مع مطالبات “أيباك” والتي تطالب بإعادة التفاوض على شروط الصفقة قبل العودة للاتفاق بين الدول الخمس كاملة العضوية في مجلس الأمن، إضافة إلى ألمانيا، والذي ينص على رفع العقوبات الاقتصادية تجاه إيران، مقابل التزام الأخيرة بتسوية تضمن برنامجا نوويا سلميا.

و”أيباك” هي لجنة تتعلق بالشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية، حيث تعد من أقوى جمعيات الضغط على أعضاء الكونغرس بهدف تحقيق الدعم لإسرائيل. 

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح أعمال مؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين

الشرق اليوم- افتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، صباح اليوم السبت، أعمال مؤتمر …