الرئيسية / عربي دولي / البحرين: المنامة تتطلع إلى قمة خليجية تعزز الحوار الخليجي

البحرين: المنامة تتطلع إلى قمة خليجية تعزز الحوار الخليجي

الشرق اليوم- قال وزير خارجية البحرين، عبد اللطيف بن راشد الزياني، إن بلاده تتطلع الى قمة خليجية “تؤدي الى مرحلة تعزيز الحوار الخليجي تحقيقا للأهداف المرجوة في المستقبل”.

بحسب وكالة أنباء البحرين الرسمية (بنا)، فإن البحرين تستضيف اجتماع وزارة خارجية مجلس التعاون والي يقام افتراضيا عبر تقنية الاتصال المرئي.

ويأتي اجتماع وزارة خارجية دول مجلس التعاون، تحضيرا للقمة الخليجية التي تحولت من المنامة إلى الرياض في مطلع يناير المقبل برئاسة البحرين. 

وينظر إلى القمة الخليجية المقبلة على نطاق واسع كونها تأتي بعد إعلان وزارة الخارجية الكويتية عن وجود “مباحثات مثمرة” بين أطراف الأزمة الخليجية.

يوم أمس الأربعاء، دعت البحرين، إلى حل النزاعات الإقليمية “بالطرق السلمية”، وذلك في خضم الجهود الهادفة لإنهاء الأزمة الخليجية.

وكانت السعودية وحلفاؤها الإمارات والبحرين ومصر، قطعت علاقاتها مع قطر في يونيو 2017 ومنعتها من استخدام مجالها الجوي، متّهمة الدوحة بتمويل حركات إسلامية متطرفة وهو ما تنفيه الدوحة بشدة. كما أخذت عليها تقاربها الكبير مع إيران.

وأعلنت السعودية والإمارات ومصر مؤخرا رغبتها في حل النزاع. وسيجتمع قادة مجلس التعاون الخليجي في السعودية في الخامس من يناير المقبل، وسيشكل حضور أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مؤشرا إلى التقارب.

وأكدت الحكومة في المنامة، الاثنين، أهمية “التفاوض الثنائي المباشر مع دولة قطر للوصول إلى اتفاق بشأن استمرارية السماح للصيادين بالبلدين من ممارسة نشاطهم وفق ما هو متعارف عليه منذ عقود”.

شاهد أيضاً

كوريا الشمالية تؤكد أن المساعدات الأمريكية لأوكرانيا لن توقف تقدم الجيش الروسي

الشرق اليوم- أفاد نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي إيم تشون إيل، مساء أمس الثلاثاء، بأن …