الرئيسية / الرئيسية / إسرائيل: التوجه نحو حل الكنيست بعد رفض مشروع قانون تأجيل الموازنة

إسرائيل: التوجه نحو حل الكنيست بعد رفض مشروع قانون تأجيل الموازنة

الشرق اليوم- صوت الكنيست الإسرائيلي، ليلة أمس الاثنين، على مشروع قانون تأجيل موعد الموازنة العامة، ورفض بكامل هيئته مشروع القانون، بأغلبية 49 نائبا معارضا له، مقابل 47 نائبا مؤيدا له.

ويقضي مشروع القانون بتأجيل الموعد الأخير للمصادقة على الميزانية العامة الذي ينتهي منتصف الليلة القادمة.

 وكان الائتلاف الحكومي قد تقدم بمشروع القانون لتفادي تفكيك الكنيست، وبالتالي تفكيك الحكومة والتوجه الى انتخابات عامة، حيث أن القانون في إسرائيل ينص على ذلك في حال لم تتم المصادقة على ميزانية الدولة في المهلة المحددة في القانون، والتي تنتهي اليوم، وفقا لـ”i24 news”.

وبعد رفض رفض مشروع القانون، سيعتبر الكنيست محلولا في منتصف الليلة القادمة، حيث أن عدم الالتزام بالموعد الأخير للمصادقة على الميزانية العامة، يعني تفكيك البرلمان، وبالتالي الحكومة المنبثقة عنه، والتوجه الى انتخابات عامة جديدة.

ووفقا للقانون، كان الموعد النهائي للمصادقة على الميزانية العامة ينتهي بتاريخ الـ25 من أغسطس 2020، لكن الكنيست أدرج تعديلا على القانون، وتم تأجيل الموعد النهائي لغاية الـ23 من ديسمبر الجاري، الذي يصادف الليلة.

جدير بالذكر أنه في هذه الحالة ستتحول الحكومة الحالية إلى حكومة انتقالية، تدير عملية الانتخابات العامة التي يتوجب أن تجرى بعد 90 يوما من الآن، حسب القانون مما يعني بتاريخ 23 مارس 2021.

المصدر: “i24news”

شاهد أيضاً

مباحثات ثلاثية بين وزراء خارجية الأردن ومصر والعراق

الشرق اليوم- شدد كل من وزراء خارجية الأردن ومصر والعراق أيمن الصفدي، وسامح شكري، وفؤاد …