الرئيسية / الرئيسية / The Telegraph: سلالة “كورونا” الجديدة تنتشر سريعا وتصبح النمط السائد للإصابات

The Telegraph: سلالة “كورونا” الجديدة تنتشر سريعا وتصبح النمط السائد للإصابات

BY: Paul Nuki

الشرق اليوم – إن السلالة الجديدة لفيروس “كورونا” أصبحت رسميا تسمى (في يو أي 202012/01) وربما تتعدى نسبة قابلية الإصابة بها أعلى من السلالات السابقة بنحو 70 في المائة، أي أن قابلية السلالة الجديدة لنقل العدوى أكبر بثلاثة أمثال من السلالات السابقة.


بريطانيا أخطرت منظمة الصحة العالمية رسميا مساء السبت بالتفاصيل المتاحة لديها عن السلالة الجديدة وأن السير باتريك فالانس، كبير المستشارين العلميين للحكومة أكد العثور على 23 اختلافا جينيا حتى الآن في السلالة الجديدة بعضها مرتبط بالمستقبلات الخلوية التي تؤسس ارتباط الفيروس بالخلية البشرية.


وبحسب المسؤولين في لندن فإن السلالة الجديدة مسؤولة عن 60 في المائة من إجمالي الإصابات الجديدة في لندن وهو ما يعني أنها تتحول إلى نمط سائد بين المصابين وبشكل سريع مضيفا أنها ظهرت لأول مرة في سبتمبر / أيلول الماضي جنوب شرقي انجلترا وفي غضون شهرين زادت نسبة المصابين بها إلى 28 في المائة من الإصابات الجديدة كما أصبح من المفهوم أن السلالة الجديدة انتقلت بالفعل إلى دولتين أخريين.

ومنذ رسم الخريطة الجينية للفيروس مطلع العام الجاري طرأت آلاف الطفرات الجينية عليها، بعضها فيما يتعلق بقدرة الفيروس على الانتشار والارتباط بالخلايا البشرية لكن جميع هذه الطفرات ومنها السلالة الجديدة لم تؤدي إلى زيادة فتك الفيروس عن السلالة الأصلية.


ويقول فالانٍس: إن “السلالة الجديدة تطرح تحديات جديدة ومتغيرات ربما تكون هامة” مشيرا إلى أنه ليس هناك دليل حتى الآن على أنها أكثر فتكا لكن “هناك أسباب نظرية” تشير إلى أنها ربما تؤدي إلى تغيير طبيعة استجابة جهاز المناعة البشري.

إن العلماء في بريطانيا يسعون للإجابة على عدد من الأسئلة الحيوية بالنسبة للسلالة الجديدة أهمها على الإطلاق هو هل ستكون اللقاحات التي ظهرت مؤخرا مجدية ضدها أم لا؟

ترجمة: BBC

شاهد أيضاً

بريطانيا: الاقتصاد ينجو من الركود

الشرق اليوم– أفاد مكتب الإحصاءات الوطنية في المملكة المتحدة بأن الاقتصاد البريطاني نجا من الركود …