الرئيسية / الرئيسية / تقرير: ما الفرق بين لقاحي “فايزر” و”مودرنا” ضد فيروس كورونا؟

تقرير: ما الفرق بين لقاحي “فايزر” و”مودرنا” ضد فيروس كورونا؟

الشرق اليوم- أصبح لقاح شركة «مودرنا» للوقاية من فيروس كورونا الثاني الذي يحصل على ترخيص الاستخدام الطارئ من إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية، بعدما أعلنت الإدارة موافقتها عليه بعد أسبوع من موافقتها على الاستخدام الطارئ للقاح شركة «فايزر» وشريكتها الألمانية «بايونتيك».

وقد يتساءل البعض: ما الفرق بين اللقاحين؟

ووفقاً لشبكة «إيه بي سي نيوز» الأميركية، فإن اللقاحين يبدوان متشابهين بطريقة أكبر من الاختلاف، خصوصاً لعوام الناس.

وبالنسبة للتشابهات، يستخدم كلا اللقاحين تقنية «mRNA» أو «الحمض النووي الريبوزي المرسال» التي تحفز الجسم على إنتاج البروتين الموجود على سطح فيروس كورونا، وفور إنتاج ذلك البروتين سوف يعتقد الجهاز المناعي بوجود الفيروس داخل الجسم، فيبدأ بإنتاج الأجسام المضادة كما لو كان الشخص قد أصابه المرض فعلاً.

وأثبت اللقاحان فاعلية بشكل ملحوظ في التجارب السريرية، مع نسبة فاعلية تتخطى الـ94 في المائة للحماية من «كوفيد – 19». وكان اللقاحان فاعلين لكل الأعراق والأجناس. وكانت الآثار الجانبية لكلا اللقاحين خفيفة ومؤقتة بشكل عام، بما في ذلك الألم في موقع الحقن والصداع والحمى والتعب والقشعريرة وآلام العضلات والمفاصل.

وتبرز أوجه الاختلاف بين لقاحي «فايزر» و«مودرنا» بالأخص في حالة النقل والتخزين. فبينما يتم تخزين اللقاحين في درجات حرارة باردة، يحتاج لقاح «فايزر» إلى ثلاجة خاصة للحفاظ عليه عند درجة حرارة 70 درجة مئوية تحت الصفر، بينما يمكن الاحتفاظ بلقاح «مودرنا» في ثلاجة عادية عند درجة حرارة من 2 إلى 8 درجات مئوية.

اختلاف آخر يخص الفئات العمرية المتاح لها استخدام اللقاح، فبينما لقاح «فايزر» مُصرح به للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عاماً فما فوق، لقاح «مودرنا» مُصرح به للأشخاص الذين يبلغون من العمر 18 عاماً أو أكثر.

ويتشابه اللقاحان أيضاً في أنهما يستعملان على جرعتين تفصل بينهما عدة أسابيع. ولكن بينما يتم إعطاء جرعتي لقاح «فايزر» بفاصل زمني 21 يوماً، يبلغ الفاصل الزمني بين جرعتي لقاح «مودرنا» 28 يوماً.

المصدر: الشرق الأسط

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح أعمال مؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين

الشرق اليوم- افتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، صباح اليوم السبت، أعمال مؤتمر …