الرئيسية / عربي دولي / دول خليجية تدين الهجوم على ناقلة نفط في جدة

دول خليجية تدين الهجوم على ناقلة نفط في جدة

الشرق اليوم- أدانت قطر والإمارات والبحرين وعُمان، اليوم الثلاثاء، الهجوم الذي تعرضت له ناقلة وقود في جدة غربي السعودية، أمس.

والإثنين، أعلنت السعودية، أن “قاربا مفخخا وراء العمل الإرهابي الذي تعرضت له سفينة وقود في جدة (غرب)”، فيما لم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن.

وأعربت قطر، عن إدانتها واستنكارها الشديدين، للهجوم الذي استهدف ناقلة نفط في ميناء جدة السعودي، مجددة موقفها الثابت من رفض العنف والأعمال الإجرامية والتخريبية.

واعتبرت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، الهجوم “عملًا تخريبيًا منافيا لكافة الأعراف والقوانين الدولية، الأمر الذي من شأنه التأثير بشكل خطير على حرية الملاحة وأمن واستقرار إمدادات الطاقة”.

فيما أدانت الإمارات بشدة الهجوم، معتبرة إياه “دليلًا جديدًا على سعي الجماعات الإرهابية (لم تسمها) إلى تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وأعربت وزارة الخارجية الإماراتية، في بيان، عن كامل تضامن بلادها مع السعودية إزاء هذه الهجمات الإرهابية التخريبية، والوقوف معها في صف واحد ضد كل تهديد يطال أمنها وأمن الملاحة والتجارة العالمية.

بدورها أدانت البحرين بشدة استهداف ناقلة النفط السعودية، مؤكدة أن “هذا العمل العدواني الإرهابي يشكل تهديدًا خطيرًا للمنشآت الحيوية في السعودية والمنطقة أجمع، ويمس أمن وسلامة حركة الملاحة البحرية”.

وطالبت الخارجية البحرينية في بيان، المجتمع الدولي بـ”اتخاذ إجراءات رادعة لهذه التنظيمات الإرهابية التي تشكل مصدرًا رئيسًا للتوتر في المنطقة والعالم، والتصدي لكل من يدعمها أو يمولها”.

كما أدانت سلطنة عمان استهداف ناقلة النفط قبالة ميناء جدة السعودي، مؤكدة تضامنها مع المملكة في مواجهة الأعمال التي تستهدف أمنها واستقرارها وحريّة وسلامة الملاحة البحرية، وفق وكالة الأنباء العمانية الرسمية.

أعلنت شركة “هافنيا” السنغافورية، الإثنين، أن ناقلة نفط تعرضت لـ”ضربة من مصدر خارجي”، تسببت بحريق على متنها، أثناء قيامها بعمليات تشغيلية قبالة سواحل مدينة جدة السعودية (غرب)، دون إصابات لبحارتها الـ 22.

وأوضحت وزارة الطاقة السعودية أن “الهجوم نتج عنه اشتعال حريقٍ صغير، تم إخماده، ولم ينجم عن الحادث أي إصاباتٍ أو خسائر في الأرواح، ولله الحمد، كما لم تلحق أي أضرار بمنشآت تفريغ الوقود، أو تأثير في إمداداته”.

وتعرضت ناقلات نفط على سواحل السعودية إلى جانب منشآت لهجمات متفرقة، فيما أشارت بأصابع الاتهام إلى جماعة الحوثي المدعومة إيرانيا، وسط نفي متكرر من الجانبين.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

مرشح جديد ضد بايدن وترامب

الشرق اليوم- كشفت قناة “WFAA” التلفزيونية بأن مواطنا أمريكيا غير راض عن المرشحين التقليديين في …