الرئيسية / الرئيسية / تقرير: أزمتان تفجران “الحقد الدفين” بين أنقرة وطهران

تقرير: أزمتان تفجران “الحقد الدفين” بين أنقرة وطهران

الشرق اليوم- علاقة متوترة ومواقفٌ هجومية تعكس واقع الحال بين أنقرة وطهران، اللتان تقفان اليوم على حافة “الخط الأحمر”، الذي لطالما التزم الطرفان على عدم اجتيازه على مدار السنوات الماضية.

سياسة العلاقة بين البلدين لم تكن نابعة من “صفاء القلوب”، بل من ضرورات المرحلة التي يمر بها الإقليم، فكما تحتاج الأولى للثانية، لا يمكن للأخيرة أن تتخلى عنها، لعدة اعتبارات تتشابك ما بين ملفات اقتصادية وأخرى سياسية. 

وفي أقل من أسبوع طفا على مشهد العلاقة بين تركيا وإيران أزمتين، الأولى أشعلتها أبيات شعرٍ ألقها الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، في العاصمة الأذربيجانية باكو، والثانية التي يسود ترقب بشأن المواقف حولها ترتبط بالعملية التي نفذتها الاستخبارات التركية، باعتقال 11 شخصا من أفراد شبكة مخابرات إيرانية في مدينة إسطنبول، وهي شبكة كانت قد اختطفت المعارض الإيراني، حبيب شعب، أكتوبر الماضي.

“حقد دفين”

أيام ثلاثة مضت هاجمت فيها الماكينة الإعلامية الإيرانية تركيا ورئيسها إردوغان، ومعها كان هناك هجومٌ حاد وغير متوقع من جانب مسؤولين إيرانيين ونواب في البرلمان الإيراني، واعتبروا أن أبيات الشعر التي ألقاها إردوغان تمثل تدخلا في الشؤون الداخلية، وتحرض على نزاعات الانفصال والانقسام.

وكان إردوغان قد ألقى أبياتا من قصيدة “آراز آراز” الشعرية خلال “احتفال النصر” في أذربيجان، حيث جاءت على الاحتلال الإيراني لأذربيجان، كما ورد في حديث إردوغان اسم نهر آراس الذي ينبع من تركيا ويمر بأرمينيا وأذربيجان وإيران.

ما سبق فجر أزمة دبلوماسية بين أنقرة وطهران، وأخرجت ما في صدورهما من “حقد دفين” وفق ما وصفه مراقبون، ولم تكن أبيات الشعر وقوده فحسب، بل يرتبط الأمر بما هو أبعد من ذلك، إلى أذربيجان التي حققت تركيا “انتصارا” فيها، وأثبتت حضورا عسكريا برضا وتنسيق مع موسكو. 

ورغم أن الاتصال الذي أجراه وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو مع نظيره الإيراني، محمد جواد ظريف، صب في إطار التهدئة والعتب، إلا أن محليين اعتبروا أن الأمر لن يقف عند ذلك، بل سيكون له تداعيات في الأيام المقبلة، لاسيما أن التنافس بين الطرفين بلغ أشده، على مدار الأشهر الماضية، من بوابة التدخل التركي في القوقاز. 

“القلوب ممتلئة”

على مدار السنوات الماضية من الفوضى التي شهدها التوازن الإقليمي في الشرق الأوسط، اتسمت العلاقة بين تركيا وإيران، وهما دولتان متجاورتان بالتعاون وتبادل المصالح المشتركة، وكان لكل منهما مواقف داعمة ومتناغمة مع الأخرى، في تصالح تم وضعه في خانة “البراغماتية” التي اتبعها الطرفان.

وعلى الطرف المقابل كان هناك عدة ملفات تنافسية بين أنقرة وطهران، لذلك تم وصفهم بـ “الأعداء والأصدقاء” في آن واحد، وتقاطعت هذه الملفات في كل من سوريا منذ انطلاقة الثورة السورية فيها، وفي العراق أيضا، بالإضافة إلى أذربيجان التي تربطها مع إيران حدود طويلة، ولم يكن لها أي نصيب في الاتفاق الأخير الذي أفضى بسيطرة الجيش الأذربيجاني، المدعوم من تركيا على إقليم ناغورنو قره باغ. 

ويرى الكاتب والصحفي المقرب من الحكومة التركية، حمزة تيكين، إن ردة الفعل الإيرانية تجاه بيت الشعر ضد إردوغان “كانت مستغربة وغير منطقية وواقعية”، معتبرا أن إردوغان لم يكن قصد إيران، وهو ما أوضحه وزير خارجيته مولود جاويش أوغلو في اتصاله مع جواد ظريف الأحد. 

ويقول تيكين في تصريحات لموقع “الحرة”: “إن التحرك الهجومي الضخم من جانب طهران ينم عن قلوب ممتلئة، ولا يرتبط ببيت الشعر بل القضية هي النفوذ التركي الجديد في أذربيجان. نفوذ أنقرة أزعج طهران، وهو ما أشارت إليه تصريحات المسؤولين الإيرانيين”. 

وكانت أوساط إيرانية قد انتقدت، في الأشهر الثلاثة الماضية اتفاق إنهاء الحرب من إيران، وأبدت قلقها وتحذيرها من أن الاتفاق سيحدث “تغييرات جذرية” على الحدود التي تربط إيران بأذربيجان.

وعدا عن ذلك كانت هناك مخاوف أبدتها أيضا الأوساط الإيرانية أيضا من زاوية أن اتفاق إنهاء الحرب في “قره باغ” سيقضي على حدود طهران مع أرمينيا، وبالتالي قطع التواصل الجغرافي بشكل نهائي.

 
“تهدئة في الظاهر”

ويوضح تيكين أن ما شهدته إسطنبول اليوم من اعتقال شبكة استخبارات إيرانية يشير إلى أن التوتر بين طهران وأنقرة ما يزال موجودا، ويتابع: “لكنه لن يستمر كثيرا، لما ترتبط به إيران وتركيا بعلاقات خاصة في الناحية الاقتصادية”.

ويضيف الكاتب والصحفي التركي أن الاتصالات ماتزال مستمرة حتى الآن، متوقعا أن “تقود إلى تهدئة في الظاهر على أقل تقدير، وفي الإعلام والتصريحات السياسية”.

ولا تقتصر الملفات التي فجرت الحقد الإيراني تجاه تركيا على أبيات الشعر وملف القوقاز فقط، بوجهة نظر تيكين مشيرا إلى أن الحديث الذي يدور عن تقارب سعودي- تركي- قطري قد يكون سببا أيضا أثار انزعاج طهران، وكان أحد تراكمات الهجوم غير المسبوق، في الأيام الماضية.

من جانبه اعتبر الباحث التركي المتخصص في شؤون الشرق الأوسط، إسلام أوزكان، أن الأزمة بين تركيا وإيران هي “مؤقتة”، وتم معالجتها واحتوائها، كما انسحب كل طرق من موقفه المتشدد. 

ويقول الباحث التركي في تصريحات لموقع “الحرة”: “نحن نعلم أن هناك منافسة إقليمية بين الطرفين، وهذه المنافسة لم تصل إلى مستوى العداء حتى الآن”.

ويتابع: “نحن شاهدنا الكثير من الأزمات في الأعوام التي مررنا بها منذ أكثر من 40 عاما، لكن الأبواب بقيت مفتوحة، وقنوات الحوار أيضا ظلت مفتوحة”.

وحسب أوزكان فإن إردوغان “لا يريد تصعيد الأزمة، لأن العلاقات الاقتصادية التي تربط بلاده مع طهران جيدة. تركيا محتاجة للمال والنفط الإيراني، كما أن التعاون والتنسيق بين الطرفين ضروري عملية تجاوز العقوبات”.

رسائل بلغة خطابية 

في سياق ما سبق يشير المشهد العام للإقليم إلى أن طهران تعيش في قلق جراء التصعيد الذي تواجهه، سواء على مستوى العمليات التي داخل أراضيها، بالإضافة إلى التصعيد الأميركي اتجاهها والتوقعات التي تقود إلى ضربات محتملة ضدها، عدا عن مخاوفها من تراجع نفوذها في منطقة جنوب القوقاز. 

وحسب ما تتوقعه أوساط تركية فملف الأزمة الدبلوماسية بين أنقرة وطهران لا يمكن أن يندمل على المدى القصير، خاصة مع الأبعاد الكثيرة التي تحملها، من الجغرافيا أولا من خلال توسع النفوذ التركي في القوقاز، إضافة إلى بعدين تاريخي وسياسي. 

الباحث السياسي، جلال سلمي، اعتبر أن أبيات الشعر التي ألقاها إردوغان في العاصمة باكو كانت “مقصودة”، مشيرا إلى أن إيران التقطت الرسالة المرجوّة منها، وأكدت عبر اللغة الخطابية أن إردوغان هو من أشعل الأزمة.

ويقول سلمي في تصريحات لموقع “الحرة” إن الخلاف بين أنقرة وطهران اعتيادي، ويأتي ضمن مسارات متشعبة يكون للتوافق نصيب منها أيضا، مؤكدا أن أسباب الخلاف الرئيسية تتعلق باتفاق إنهاء الحرب في “قره باغ”، ولاسيما مع تفاوض “الورقة بورقة” بين تركيا وروسيا. 

ماذا عن اختطاف المعارض؟ 

بالانتقال إلى الأزمة الثانية التي لم تعلق عليها أنقرة بشكل رسمي حتى الآن، بل اقتصر الأمر على تقرير إعلامي نشره التلفزيون الرسمي التركي “TRT”، معلنا إلقاء القبض على 11 شخصا من أعضاء شبكة مخابرات إيرانية اختطفت الشهر الماضي المعارض الإيراني حبيب أسيود الملقب بـ”حبيب الشعب”. 

وحسب الباحث السياسي، جلال سلمي فإن إلقاء القبض على الشبكة الإيرانية في مدينة إسطنبول لا يمكن إدراجه في إطار التوتر، بل هو “عمل استخباراتي ما دون العمل الدبلوماسي، ويصب في ميدان آخر”. 

ويوضح سلمي: “العمل الاستخباراتي لا يمكن أن يشعل أزمة، لأنه وبموجب اتفاقية فيينا لم يتم إضافة أي مادة تتعلق بالانتهاكات الاستخباراتية، لأن الدول تدرك أن العمل الاستخباراتي مهم لها ولا يمكن حظره”.

ويقول الباحث التركي، إسلام أوزكان: “طالما أن العمليات ظلت مقتصرة على المعارضة الإيرانية فلن تؤدي إلى مشكلة بين الطرفين، بشرط ألا تكون هناك علاقة بين المعارضة والحكومة التركية بشكل أو بآخر”.

ويتابع أوزكان المقيم في إسطنبول: “لا أتوقع أن تؤدي هذه العملية إلى تزايد وتصعيد الإشكالية بين الطرفين”، مضيفا أن الحكومة التركية ستعتبر أن اختطاف المعارض الإيراني في إسطنبول شأنا داخليا إيرانيا، ولا يتعلق بأي شق بالحكومة التركية. 

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

هل تواجه إسرائيل موجة أخرى من رفض الخدمة في جيشها؟

الشرق اليوم– رجحت صحيفة هآرتس أن تصل الأمور عاجلا أم آجلا، إلى النقطة التي يرفض …