الرئيسية / عربي دولي / لبحث مستجدات النزاع بين البوليساريو والمغرب.. الاتحاد الإفريقي يدعو إلى اجتماع

لبحث مستجدات النزاع بين البوليساريو والمغرب.. الاتحاد الإفريقي يدعو إلى اجتماع

الشرق اليوم- دعا الاتحاد الإفريقي، أمس الأحد، في قمته الاستثنائية الـ 14 حول “إسكات البنادق”، إلى الاجتماع لبحث تطورات النزاع بين المغرب والبوليساريو بالمصادقة بالإجماع على مشروع قانون لهذا الغرض.

وجاء مشروع القرار باقتراح من دولة لوزوطو مدعوما من قبل 12 دولة إفريقية بغرض التوصل إلى حل للنزاع يمكن الصحراويين من تقرير سريع لمصيرهم.

وفيما قالت جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب “البوليساريو”، معبرة عن ارتياحها: إن الاتحاد الإفريقي طالب “بتمكين الشعب الصحراوي من التمتع بحقوقه المشروعة غير القابلة للتصرف في تقرير المصير”، حسب وكالة الأنباء الصحراوية، اعتبر المغرب تصريحات رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي، بشأن “وجاهة القرار 693 الصادر في 2018 عن القمة الإفريقية في نواكشوط”، على حد تعبير الوكالة المغربية الرسمية للأنباء، “نجاحا إضافيا للمغرب في مواجهة المحاولات والمناورات الغاشمة” لـ “أعداء الوحدة الترابية للمملكة”.

وينص القرار الإفريقي 693 على “حصرية الأمم المتحدة إطارا للبحث عن حل” لهذا النزاع الإقليمي.

من جهته، كان الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي، سيريل رامافوسا، قد عبر عن انشغال الاتحاد الإفريقي لعودة التوتر بين المغرب والبوليساريو، وقال: إن “حل قضية الصحراء الغربية يمر عبر احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير”.

المصدر: وكالة الأنباء الصحراوية الرسمية 

شاهد أيضاً

خسائر إسرائيل البشرية تتزايد خلال 24 ساعة

الشرق اليوم– أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، ارتفع عدد قتلى الجيش في الهجوم الأخير …