الرئيسية / الرئيسية / الولايات المتحدة: ترامب يفكر في العفو الاستباقي عن محاميه وأبنائه

الولايات المتحدة: ترامب يفكر في العفو الاستباقي عن محاميه وأبنائه

الشرق اليوم- كشفت صحيفة نيويورك تايمز أن الرئيس دونالد ترامب ناقش مع مستشاريه منح العفو الوقائي لأبنائه، ولصهره ومحاميه الشخصي رودولف جولياني، حسبما نقلت عن شخصين مطلعين على الأمر.

وذكرت الصحيفة أن ترامب أخبر مستشاريه أنه قلق من أن وزارة العدل في عهد الرئيس المنتخب جو بايدن، قد تسعى للانتقام منه من خلال استهداف أكبر ثلاثة من أبنائه الخمسة، وهم: دونالد ترامب جونيور وإريك ترامب وإيفانكا ترامب، وكذلك صهره، جاريد كوشنر، كبير مستشاري البيت الأبيض.

وأشارت الصحيفة إلى أنه غير من الواضح سبب قلق ترامب من اتهام إجرامي محتمل لإريك ترامب أو إيفانكا، على الرغم من أن التحقيق الذي أجراه المدعي العام لمنطقة مانهاتن في منظمة ترامب قد توسع ليشمل عمليات شطب ضرائب على ملايين الدولارات من رسوم الاستشارات التي يبدو أن بعضها ذهب إلى إيفانكا. 

وأضافت أن التهم المحتمل توجيها لمحامي ترامب جولياني غير واضحة، على الرغم من أنه كان قيد التحقيق مؤخرًا هذا الصيف من قبل المدعين الفيدراليين في مانهاتن بسبب تعاملاته التجارية في أوكرانيا ودوره في عزل السفير الأميركي هناك.

كما كان دونالد ترامب جونيور قيد التحقيق من قبل روبرت مولر، المستشار الخاص بشأن الاتصالات التي أجراها ترامب الأصغر مع موسكو في قضية التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية 2016.

وقال شون هانيتي، المذيع بقناة فوكس نيوز وحليف ترامب، إنه بالنظر إلى العداء من الديمقراطيين تجاه ترامب، يجب على الرئيس التفكير في العفو عن أسرته بأكملها، وأضاف “إذا أصبح بايدن رئيسًا في يوم من الأيام، فسأقول لترامب أصدرا عفوا عن نفسك وعن أسرتك”.

في نهاية الشهر الماضي، أصدر ترامب أمرا بالعفو على مستشاره السابق لشؤون الأمن القومي، مايكل فلين، الذي واجه اتهامات بتقديم معلومات مغلوطة لمكتب التحقيقات الفيدرالية “FBI” فيما يخص التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية عام 2016.

وأثار عفو فلين التوقعات بأن ترامب سوف يمنح الرأفة لشركائه الآخرين، مثل رئيس حملته السابقة بول مانافورت، الذي رفض مناقشة انتخابات 2016 مع المدعين، في الأسابيع الأخيرة له في منصبه.

 ويرجح موقع “بزنس إنسايدر” أن ترامب يعتقد بأنه قادر على إصدار عفو عن نفسه، مستشهدا بتصريح للرئيس في 2018، قال فيه: “كما صرح كثير من علماء القانون، لدي الحق الكامل بأن أعفو عن نفسي، لكن لماذا علي أن أفعل ذلك بينما لم أقم بفعل شيء خاطئ؟”.

وأكد تقرير لموقع “فانيتي فير” أن ترامب كان قد ناقش مع أصدقائه إصدار عفو “مسبق” عن نفسه، وأشار إلى احتمال أن يتظاهر ترامب بالمرض ليضع نائبه، مايك بنس، في منصب الرئيس بشكل مؤقت، والذي بدوره قد يقوم بخطوة العفو عن الرئيس.

ويتمتع ترامب حاليا بحصانة كونه يشغل منصب رئيس الولايات المتحدة، لكن تلك الحصانة لن تبقى بعد مغادرته البيت الأبيض في 20 يناير.

وقال الموقع إنه حتى لو تمكن ترامب من العفو عن نفسه، أو تفويض بنس فعل ذلك نيابة عنه، فإن العفو سيعمل على حمايته من الجرائم الفيدرالية فقط، وليس من التحقيقات والدعاوى الجارية حاليا على مستوى ولايات أميركية مختلفة، بحسب الموقع.

وينص الدستور الأميركي على أن الرئيس يتمتع بصلاحيات واسعة في منح العفو، ولا يستبعد أن يحاول استخدام تلك الصلاحيات للعفو عن نفسه.

ووفقا لبزنس إنسايدر، فإن العديد من المحامين يعتقدون أن محاولة ترامب إصدار عفو بحق نفسه قد تواجه تحديات قانونية “خطيرة”، يرجح أن ينتهي الأمر بها أمام المحكمة العليا للفصل بشأنها.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

ما هو قانون ليهي الأمريكي؟ وهل يطبق ضد القوات الإسرائيلية؟

الشرق اليوم- رجّحت تقارير إعلامية أن تعلن واشنطن، قريبا، عن حظر مساعداتها العسكرية عن وحدة …