الرئيسية / اقتصاد / أوبك تستكمل مباحثاتها للاتفاق على حصص إنتاج النفط

أوبك تستكمل مباحثاتها للاتفاق على حصص إنتاج النفط

الشرق اليوم- تستأنف الدول الـ 13 الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط، الثلاثاء، محادثاتها الرامية إلى تبني موقف مشترك بالنسبة لحصص إنتاج الذهب الأسود مستقبلا، في سوق متضررة من وباء كوفيد-19.

وقال مصدر في أوبك لفرانس برس: “يُتوقع الثلاثاء مباحثات غير رسمية ولن يعقد اجتماع مع مجمل الوزراء” كما حصل الإثنين.
وكان الكارتل قرر الإثنين، بعد 4 ساعات من مؤتمر عبر الفيديو، تأجيل المباحثات إلى الثلاثاء، ما فسره مراقبو السوق بأنه دليل على خلاف في أوبك.

وبحلول نهاية السنة مع تفشي الموجة الثانية من حالات كوفيد-19 في دول عديدة، يبدو بالنسبة لكثيرين أنه من المبكر أن يطرح في السوق في يناير نحو مليوني برميل إضافي يوميا كما كان مقررا في أبريل.

لكن ارتفاع أسعار النفط مؤخرا – بنسبة 25 في المئة منذ مطلع الشهر – بفضل إعلان شركات مثل أسترازينيكا وفايزر-بايونتيك وموديرنا عن طرح لقاح جديد ضد كوفيد-19، ساهم في رؤية بعض المشاركين الضوء في نهاية النفق وبالتالي التمسك بالجدول الزمني المعمول به، خصوصا وأن الاقتطاعات الطوعية تمثل جهدا كبيرا لإيرادات الدول المنتجة حتى وان ساهمت في تحسين الأسعار.

وأعلن أفتار ساندو المحلل لدى “فيليب فيوتشرز” أنه “اذا اعتبر البعض أن السوق لا تزال ضعيفة لإغراقها بمزيد من براميل النفط، يرغب البعض الآخر في زيادة الانتاج والاستفادة من ارتفاع الأسعار إلى أقصى درجة”.

واستكمال المباحثات ضمن الكارتل الثلاثاء يترافق بتأجيل إلى الخميس للقسم الثاني من القمة المقرر أصلا في الأول من ديسمبر، ويضم ليس فقط أعضاء أوبك بل أيضا أعضاء أوبك بلاس منها روسيا.

وقالت آن لويز هيتل من “وود ماكنزي” أن التأخير “يعكس القضايا التي يجب تسويتها”.

وبقيت أسعار برنت بحر الشمال وخام غرب تكساس الوسيط، مستقرة أمام هذه التقلبات التي اعتاد عليها الكارتل، وحافظت على استقرارها مع بدء جلسة التداول في أوروبا بعد تراجع بسيط الإثنين.

المصدر: فرانس برس

شاهد أيضاً

الذهب يرتفع وسط ضعف الدولار وتصاعد التوترات

الشرق اليوم– ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الأربعاء، ووصلت إلى مستويات قياسية تقترب من الذروة، مع …