الرئيسية / اقتصاد / “أوبك” تبحث تمديد تخفيضات النفط

“أوبك” تبحث تمديد تخفيضات النفط

الشرق اليوم – بحثت دول منظمة “أوبك” وروسيا ودول أخرى في اجتماع اليوم الإثنين تمديد تخفيضات قائمة إنتاج النفط لمدة تتراوح بين ثلاثة وأربعة أشهر، أو زيادة الإنتاج تدريجيا اعتبارا من يناير / كانون الثاني المقبل.

وقالت مصادر في “أوبك+”: إن المجموعة تدرس حاليا تمديد التخفيضات القائمة التي تبلغ 7.7 مليون برميل يوميا، أو ما يعادل نحو 8% من الطلب العالمي، إلى الأشهر الأولى من 2021، وهو موقف تدعمه السعودية أكبر منتجي أوبك وأعضاء كبار آخرون في المجموعة.

وكان من المقرر أن تخفف “أوبك+” تخفيضات الإنتاج القائمة مليوني برميل يوميا اعتبارا من يناير / كانون الثاني 2021، لكن موجة “كورونا” الثانية قلصت الطلب على الوقود في أنحاء العالم، مما تسبب في إعادة التفكير في المسألة بين أعضاء المجموعة.

وقال وزير الطاقة الإيراني بيجن زنغنه: “لن يكون اجتماعا سهلا. بعض الأعضاء يعارضون تمديد خفض الإنتاج وهذا يجعل الأمر صعبا”.

هذا وأخفقت دول رئيسية، منها السعودية وروسيا، أمس الأحد في التوصل إلى توافق في المشاورات الأولية، لذا تركزت المحادثات اليوم  على تمديد التخفيضات ثلاثة إلى أربعة أشهر أو على زيادة تدريجية في الإنتاج اعتبارا من يناير / كانون الثاني.

المصدر: رويترز

شاهد أيضاً

مصرف لبنان المركزي: لولا تدخلات المصرف لكان معدل التضخم وصل إلى 275%

الشرق اليوم – قال مصرف لبنان المركزي اليوم الأربعاء، إن تدخلاته كبحت التضخم عند 84% …