الرئيسية / عام / المركبات الطائرة.. لمحة عن المستقبل

المركبات الطائرة.. لمحة عن المستقبل

بقلم: يوكيونج لي – صحيفة “الاتحاد” الإماراتية

الشرق اليوم –  قبل أسبوعين تم اختبار سيارة أجرة طائرة للتوصيل من دون طيار في عاصمة كوريا الجنوبية، حيث تقترب البلاد من إطلاق طائرات من دون طيار في قطاع المواصلات بحلول عام 2025. في البداية، سيتم التحكم في السيارات الطائرة بوساطة طيار على متن الطائرة، وستبدو أشبه بطائرات هليكوبتر صغيرة، حسبما قال “سيو جيونج سوك”، نائب مدير الإدارة التي تم إنشاؤها حديثاً للإشراف على الطائرات من دون طيار في وزارة النقل في كوريا الجنوبية.

يقدم الحدث الذي شهدته المنطقة الواقعة بالقرب من نهر هان في سيول، لمحة عن المستقبل وما قد تبدو عليه المركبات الطائرة في مدينة مكتظة بالسكان. تستثمر كوريا الجنوبية حوالي 24.5 مليار وون (22 مليون دولار) حتى عام 2022 لتطوير ما يسمى بنظام “كي-درون”.

بدأ العرض في حديقة هادئة على ضفاف النهر بتحليق عدة طائرات صغيرة من دون طيار، وهي مصممة لمراقبة أحوال حركة المرور والتنبيه لأي خطر محتمل. دقت صفارات الإنذار قبل أن تبدأ طائرة أكبر من دون طيار ذات مقعدين، من صنع شركة “إيهانج” الصينية، في الإقلاع.

لم يكن هناك ركاب بشريون على متن الطائرة التي يبلغ عرضها 5.6 متر بسبب لوائح السلامة. وبدلاً من ذلك، حملت 70 كيلوغراماً من أكياس الأرز على مقاعدها. حلقت المركبة فوق النهر لحوالي 10 دقائق على ارتفاع حوالي 36 متراً، ووصلت سرعتها إلى 50 كيلومتراً (31 ميلا) في الساعة.

عندما تكون البطارية الكهربائية للمركبة الجوية “إيهانج 216” المخصصة للركاب مشحونة بالكامل، يمكنها الطيران لمدة تصل إلى 30 دقيقة، وفقاً لـ “بيل تشوي”، رئيس أعمال إيهانج في آسيا. وقال: إن طائرات الشركة من دون طيار مستخدمة بالفعل في الصين، في عمليات التسليم ومكافحة الحرائق وبعض الأغراض السياحية.

قد تبدو سيارات الأجرة الطائرة وغيرها من المركبات ذاتية القيادة في السماء وكأنها خيال علمي في الوقت الحالي، ولكن في يوم من الأيام من المتوقع أن تكون تجارة كبيرة. تقدر شركة “ماكينزي وشركاه” أن حجم السوق المحتمل للطائرات من دون طيار قد يصل إلى 46 مليار دولار في الولايات المتحدة وحدها بحلول عام 2026. ووفقاً لتوقعات شركة “سكاي روبوت” الناشئة للطائرات من دون طيار، فإنه في اليابان، قد يبلغ حجم هذا السوق 20 مليار دولار بحلول عام 2025. 

شاهد أيضاً

دولة بمساحة الكون

افتتاحية صحيفة “الخليج” الشرق اليوم – مرة بعد مرة، نكتشف أن دولة الإمارات ليست مجرد …