الرئيسية / مقالات رأي / كيف يمكننا أن نثق بوجود هذا الحزب الجمهوري في السلطة مرة أخرى؟

كيف يمكننا أن نثق بوجود هذا الحزب الجمهوري في السلطة مرة أخرى؟

بقلم: توماس فريدمان – نيويورك تايمز

الشرق اليوم- إذا، كيف أشعر بعد أسبوعين من انتخاباتنا؟ بالرهبة والرعب. أشعر بالرهبة من مظاهر الديمقراطية التي تجسدت في أمريكا. فهذه أكثر انتخاباتنا إثارة للإعجاب منذ 1864 ولربما هي الأكثر أهمية منذ عام 1800. ومع ذلك، لا زلت أشعر بالرعب لأنه ولولا بضعة ألاف من الأصوات في الولايات الرئيسية لكان من السهل أن تكون هذه أخر انتخابات لنا.

لأصور لكم مشاعري: إنها كما لو أن سيدة الحرية (تمثال الحرية) تمشي في الجادة الخامسة في 3 نوفمبر، حين ومن حيث لا تدري يتجاوز رجل مجنون يقود حافلة الإشارة الحمراء. بالكاد تمكنت سيدة الحرية من الابتعاد عن الطريق في الوقت المناسب، وهي تجلس على حافة الطريق الآن ودقات قلبها متسارعة وسعيدة لأنها لا تزال على قيد الحياة. ولكنها تعلم، إنها تعلم، كيف أنها بالكاد قد نجت وبأن هذا السائق المتهور لا يتوقف أبدا عند الإشارات الحمراء وبأنها لا يزال هناك في الخارج، ويا إلهي، وما زال الكثير من ركابه يصفقون للرحلة المثيرة ، على الرغم من أن الكثيرين يعرفون في أعماقهم إنه خطر على المدينة بأكملها.

دعونا نشرح هذا كله. توقفوا لبرهة وفكروا كم كانت هذه الانتخابات رائعة. في خضم هذه الجائحة المتسارعة ، صوت عدد أكبر من الأمريكيين أكثر من أي وقت مضى في تاريخنا – جمهوريون وديمقراطيون ومستقلون. وكان إخوانهم المواطنيين هم الذين أداروا مراكز الاقتراع وأجروا الفرز – كثير منهم من كبار السن من الأمريكيين الذين تطوعوا للقيام بهذا الواجب مدركين أنهم قد يصابون بفيروس كورونا ، كما حدث مع البعض.

لهذا السبب، كانت هذه الانتخابات أعظم تعبير لنا عن حيوية الديمقراطية الأمريكية منذ أن هزم أبراهام لنكولن الجنرال جورج بي ماكليلان في عام 1864 – في خضم حرب أهلية. وهذا هو السبب في أن جهود دونالد ترامب لتلطيخ هذه الانتخابات ، بمزاعمه المزورة بتزوير التصويت ، منحطة للغاية.

اذا قام ترامب ومناصروه بهذا ليوم أو يومين، فلا بأس. ليس بالأمر الجلل. ولكن حقيقة أنهم يواصلون القيام بهذا، متخبطين للعثور على طرق لقلب إرادة الناس ومدفوعين من وسائل الإعلام الخاصة بهم، فقول لوي دوبس على قناة فوكس بيزنس بأنه ينبغي على الحزب الجمهوري رفض نتائج الانتخابات التي تحرم ترامب ” ما هو حق له” يثير السؤال:

كيف نثق في هذه النسخة من الحزب الجمهوري لتولي البيت الأبيض مرة أخرى؟

لقد جلس أعضاؤه صامتين بينما شن ترامب ، بدلاً من استخدام البيروقراطية الفيدرالية لشن حرب ضد الجائحة المتزايدة ، حربًا ضد أعدائه المحتملين داخل تلك البيروقراطية الفيدرالية – بما في ذلك وزير الدفاع ورئيس إدارة الأمن النووي الوطني و ، يوم الثلاثاء ، قام بإضعاف أكبر مسؤول في الأمن السيبراني مسؤول عن حماية الانتخابات الرئاسية – في حين أننا في أمس الحاجة إليه.

والتي تقوم بعملية هندسة التطهير الداخلية التي قام بها ترامب هو جوني ماكينتي البالغة من العمر 30 عامًا ، “لاعب وسط سابق في الكلية والذي تم طرده من البيت الأبيض قبل عامين بعد أن تبين خلال فحص التصريح الأمني أن له عادة المقامرة عبر الإنترنت” ، لكن ترامب رحب به لاحقًا. وذكرت صحيفة واشنطن بوست أنه قد عينه مديرًا لشؤون الموظفين في الحكومة الأمريكية بأكملها.

إن الحزب السياسي الذي لن يجاهر بالحديث ضد هذا القائد المتهور لم يعد حزباً بعد الآن. إنه نوع من عبادة الشخصية الشعبوية.

لقد كان هذا واضحًا منذ أن  كان هذا الحزب الجمهوري أول حزب يختتم مؤتمر الترشيح الرئاسي دون تقديم أي برنامج. وأعلن أن برنامجه هو أيا ما كان قد قاله قائده العزيز. هذا أشبه بالعبادة.

هل من المفترض أن ننسى سلوك هذا الحزب الجمهوري بمجرد مغادرة ترامب والسماح لقادته بالقول: “مرحبًا أيها الرفاق الأمريكيون ، حاول ترامب قلب الانتخابات بادعاءات لا أساس لها – وقد جاريناه في هذا – لكنه ذهب الآن ، لذلك يمكنكم الوثوق بنا لفعل الأشياء الصحيحة مرة أخرى “.

لهذا السبب نحن محظوظون للغاية لأن هذه الانتخابات انتهت لصالح جو بايدن. إذا كانت هذه هي الطريقة التي يتصرف بها هذا الحزب الجمهوري عندما يخسر ترامب ، فتخيل مدى استعداده للتسامح مع تجاوزاته لو أنه فاز؟ لن يتوقف ترامب عند أي إشارات حمراء مرة أخرى.

والأشخاص الذين فهموا ذلك تماما كانوا الديمقراطيين في جميع أنحاء العالم – وخاصة في أوروبا. لأنهم شاهدوا شعبويين يمينيين مثل ترامب في تركيا والمجر وبولندا وروسيا وبيلاروسيا وكذلك الفلبين ، ينتخبون أنفسهم ثم يسيطرون على محاكمهم ووسائل الإعلام والإنترنت والمؤسسات الأمنية ويستخدمونها لمحاولة شل خصومهم وحبس أنفسهم في المنصب إلى أجل غير مسمى.

خشي الديمقراطيون في الخارج من أن يتفوق هذا الفيروس السياسي نفسه على أمريكا إذا أعيد انتخاب ترامب وسيكون له تأثير مدمر.

كانوا يخشون من أن المفهوم الديمقراطي الأساسي الذي وهبته أمريكا للعالم في عام 1800 – عندما خسر جون آدامز انتخابه لصالح توماس جيفرسون وسلم مقاليد السلطة بسلام – سوف يتلاشى ، مما يقوض الحركات الديمقراطية في جميع أنحاء العالم. كان كل مستبد سيتشجع على تجاهل الإشارات الحمراء.

إن رؤية رئيس أمريكي يحاول فعليًا تقويض نتائج انتخابات حرة ونزيهة “هو تحذير للديمقراطيين في جميع أنحاء العالم: لا تستخفوا بالشعبويين ، فهم لن يتركوا السلطة بسهولة كما فعل آدامز عندما خسر أمام جيفرسون” هذا ما قاله لي خبير السياسة الخارجية الفرنسي دومينيك مويسي.

هذا هو السبب في أن مهمة بايدن – ومهمة جميع المحافظين الشرفاء – ليست فقط إصلاح أمريكا. إنه تهميش هذه النسخة الترامبية من الحزب الجمهوري. والمساعدة على تغذية حزب محافظ سليم – حزب يجلب مناهج متحفظة للنمو الاقتصادي والبنية التحتية والسياسة الاجتماعية والتعليم والتنظيم وتغير المناخ ، ولكنه يهتم أيضًا بالحكم وبالتالي يقبل التسويات.

لا يمكن للديمقراطيين استحضار حزب محافظ ذو مبادئ. هذا يتطلب محافظين شجعان. لكن على الديمقراطيين أن يسألوا أنفسهم لماذا يظل ترامب قوياً للغاية بين ناخبي الطبقة العاملة البيض الذين ليس لديهم شهادات جامعية ، وفي هذه الانتخابات الأخيرة ، حصل على دعم أكبر من الناخبات السود واللاتينيات والبيضاوات.

هناك ضوء تحذير يومض للديمقراطيين من هذه الانتخابات: لا يمكنهم الاعتماد على التركيبة السكانية. إنهم بحاجة للتأكد من أن كل ناخب يعتقد أن الحزب الديمقراطي هو حزب “كلاهما / و” ، وليس حزب “إما / أو”. وهم بحاجة إلى القيام بذلك قبل أن يأتي ترامب أكثر ذكاءً وأقل فظاظة لتعزيز الترامبية.

إنهم بحاجة إلى أن يعتقد كل أمريكي أن الديمقراطيين يؤيدون كلا من إعادة تقسيم “الكعكة” وتنمية “الكعكة” ، من أجل إصلاح أقسام الشرطة وتعزيز القانون والنظام ، من أجل إنقاذ الأرواح في الجائحة وإنقاذ الوظائف ، للمطالبة بالمساواة في التعليم والمطالبة بالتميز. ، لتقوية شبكات الأمان وتقوية الرأسمالية ، من أجل الاحتفال بالتنوع والاحتفاء بالوطنية ، من أجل جعل الكلية أرخص وجعل عمل الأمريكيين غير المتعلمين أكثر احترامًا ، لبناء جدار حدودي مرتفع ودمج بوابة كبيرة ، لكليهما تقديم الدعم للأشخاص الذين يؤسسون الشركات ودعم الأشخاص الذين ينظمونها.

وهم بحاجة إلى المطالبة بقدر أقل من اللياقة السياسية وإظهار المزيد من التسامح لأولئك الذين يريدون التغيير مع الزمن ولكنهم بحاجة إلى تحقيق التغيير بطريقتهم الخاصة – دون الشعور بالخجل من ذلك.

نحن بحاجة إلى خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة بين حزب جمهوري من اليمين الوسط يقوم على المبادئ وحزب ديمقراطي  هو حزب “لكلاهما / و”.تقود  الدول الكبرى من مركز صحي. أما البلدان  الضعيفة فليس لها مركز.

شاهد أيضاً

الأردن: معركة محور التّطرف!

بقلم: محمد صلاح – النهار العربي الشرق اليوم- ليس سراً أن مصر والأردن خسرا كثيراً …