الرئيسية / الرئيسية / أوباما: نتنياهو يبرر كل شيء تقريبا للبقاء في السلطة

أوباما: نتنياهو يبرر كل شيء تقريبا للبقاء في السلطة

الشرق اليوم- يُسلط الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، في كتاب سيرة ذاتية جديد، نُشر في وقت تستعد فيه إسرائيل لحكومة ديمقراطية، الضوء على العلاقة الغامضة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي “الماكر والحكيم” – الذي يقول إنه يعرف كيف يكون “ساحرًا” متى كان ذلك مُفيدا له”- كما يتذكر الشتائم التي أطلقها بعد لقاء مع نتنياهو في البيت الأبيض.

“مكنته رؤيته الذاتية باعتباره الحامي الرئيسي للشعب اليهودي من أي كارثة، من تبرير أي شيء كان من شأنه أن يبقيه في السلطة”.. بهذه الكلمات القاسية ، يصف الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو في كتاب سيرة ذاتية جديد يلقي فيه الضوء على العلاقات الغامضة بين الزعيمين.

كتاب أوباما الجديد “أرض الميعاد” هو واحد من مذكرتين كتبهما ، وسيصدر يوم الثلاثاء القادم. وكشفت المجلة اليهودية الأمريكية إنسايدر اليوم (الجمعة) عن عدة مقتطفات منه تتناول العلاقات مع نتنياهو.

يصف أوباما في كتابه نتنياهو بأنه زعيم “ذكي وماكر وصعب” ، وبأنه شخص يتمتع بقدرات إعلامية غير عادية. على حد قول أوباما ، يمكن لنتنياهو أن يكون “ساحرا” – إذا كان يعتقد أن ذلك سيخدمه بشكل جيد. استذكر الرئيس السابق اجتماعه الأول مع نتنياهو في مطار شيكاغو عام 2005 ، بعد فترة وجيزة من انتخابه في مجلس الشيوخ. يكتب أوباما أن نتنياهو أشاد به في ذلك الوقت لترويج قانون مؤيد لإسرائيل. منذ ذلك الحين ، يبدو أن العلاقات بينهما قد تدهورت بسرعة – وحتى قبل انتخاب أوباما زعيمًا لأقوى قوة في العالم.

يشكو أوباما في الكتاب من “حملة تشهير” ضده بسبب معارضته لبناء المستوطنات ومطالبته بتقديم تنازلات من جانب إسرائيل في المفاوضات مع الفلسطينيين. وبحسب قوله ، فقد تم تقديمه خلال حملته الرئاسية عام 2008 كـ”شخص لا يدعم إسرائيل بما فيه الكفاية ، أو حتى معادي لها”.

وأضاف في كتابه أنه على الرغم من فوزه في تلك الانتخابات بأصوات حوالي 70 في المائة من اليهود الأمريكيين ، إلا أن عناصر معينة في الجالية اليهودية ، بما في ذلك أعضاء لوبي إيباك ، واصلت “الاشتباه” به.

يذكر الرئيس السابق في كتابه موقفه المعروف أنه يجب على إسرائيل ، بصفتها “الطرف القوي” في الصراع مع الفلسطينيين ، أن تتخذ “الخطوة الأولى الكبيرة” على طريق السلام. في الكتاب الجديد أيضًا ، يبذل أوباما جهدًا للتأكيد على دعمه القوي للشعب اليهودي ، وحقه في دولة خاصة به.

يكتب ، من بين أمور أخرى ، أنه حتى في أيامه كطالب كان مندهشًا من التأثير الكبير الذي كان للفلاسفة اليهود على حركة الحقوق المدنية. وقال إن اليهود “يميلون إلى أن يكونوا أكثر تقدمية” من أي مجموعة عرقية أخرى. لكنه يضيف أن نفس القيم التي تثير فيه شعوراً عميقاً بالتعاطف مع الشعب اليهودي – مثل “قصة مشتركة عن المنفى والمعاناة” – تمنعه من “تجاهل الظروف التي يُجبر الفلسطينيون على العيش في ظلها في الأراضي المحتلة”.

ويصف أوباما كيف حذره رئيس أركانه الأول ، رام إيمانويل ، حتى قبل دخوله البيت الأبيض ، من أنه سيواجه صعوبة في إحراز تقدم كبير على طريق السلام – طالما أن الرئيس الجالس في البيت الأبيض ورئيس الوزراء الجالس في القدس ينتميان إلى خلفيات سياسية متضاربة. قال إنه بدأ يفهم هذا التحذير عندما التقى نتنياهو والرئيس الفلسطيني أبو مازن. يتساءل أوباما في كتابه عما إذا كانت “الأمور ستتطور بشكل مختلف” في حالة كانت فيها هويته وهوية نتنياهو مختلفة ، أو إذا كان أبو مازن أصغر سنا

وقال إن رد نتنياهو ، كما كان متوقعا ، كان “سلبيا للغاية” عندما دعاه إلى تجميد بناء المستوطنات. واتهم رئيس الوزراء بالقيام بحملة متعمدة ضد البيت الأبيض من خلال حلفاء إسرائيل في واشنطن ، وهي حملة كانت تهدف ظاهريًا إلى وضعه (أي أوباما) في حالة دفاع دائم. ويصف أوباما قائلاً: “بدأت الهواتف في البيت الأبيض ترن بلا توقف” ، وكتب أن المشرعين والقادة اليهود والصحفيين “تساءلوا لماذا نتعامل مع إسرائيل هكذا”.

في كتابه ، انتقد أوباما أيضًا اللوبي المؤيد لإسرائيل في أيباك ، مدعياً أن المشرعين الديمقراطيين الذين يمثلون مناطق بها عدد كبير من السكان اليهود يخشون التعبير عن دعمهم لسياساته – خوفًا من فقدان الدعم من اللوبي المؤيد لإسرائيل ، أو مساهماته.

كما ذكر أوباما حكاية مسلية قليلاً حدثت في أحد اجتماعاته مع نتنياهو قبل عقد من الزمن ، في عام 2010. أفيد أن أوباما في مارس من ذلك العام ، غادر اجتماع متوتر بين الاثنين في البيت الأبيض ، وأن أوباما ترك رئيس الوزراء ومستشاريه وحدهم في غرفة روزفلت حتى وصلوا إلى انفراج في الطريق المسدود الذي وصلت إليه الاتصالات مع الفلسطينيين.

يدعي أوباما أن هذه التقارير كانت غير صحيحة. وقال إن الاجتماع كان أطول مما كان مقررا ولديه التزام مختلف. وأضاف، عرض نتنياهو “تأجيل” الاجتماع أو أنه “سعيد بانتظاره”. وأضاف أوباما أنه عندما عاد ، جرى الاجتماع “بشكل ودي”. لكن بعد يوم من الاجتماع صُدم لقراءة تقارير تفيد بأنه خرج من الغرفة وأهان نتنياهو.

وكتب في إشارة إلى رئيس هيئة أركانه رام إيمانويل: “كانت هذه المرة النادرة التي أطلقت فيها المسبات أكثر من رام”.

على الرغم من أن كتاب أوباما عبارة عن مذكرات ، إلا أنه يتم نشره في الوقت الذي تستعد فيه إسرائيل لإدارة جديدة ستكون مشابهة جدًا لتلك التي قادها أوباما لمدة ثماني سنوات: شغل الرئيس المنتخب جو بايدن منصب نائب أوباما ، وسيؤدي اليمين في 20 يناير. يعتبر بايدن رجل المعسكر المعتدل في الحزب الديمقراطي ، ويعارض بشدة دعوات المعسكر التقدمي لسياسة أكثر معارضة لإسرائيل ، لكنه انتقد حكومة نتنياهو في السابق.

ولا تُنسى الحادثة الدبلوماسية التي اندلعت بعد الموافقة على بناء وحدات سكنية في القدس الشرقية في عام 2010 ، خلال زيارة بايدن لإسرائيل. حيث قام بايدن بتوبيخ القيادة في إسرائيل وادعى أن هذه الخطوة أضرت بالثقة بين الطرفين.

على أي حال ، وعد بايدن بإلغاء بعض قرارات ترامب ، لكنه أوضح أنه لن يعيد السفارة الأمريكية من القدس إلى تل أبيب. لكن من المتوقع أن يأمر بإعادة فتح القنصلية في القدس الشرقية التي كانت مسؤولة عن إدارة العلاقات مع الفلسطينيين ، والتي أغلقها ترامب ، وكذلك تجديد المساعدة المالية للسلطة الفلسطينية ، والمساعدة بمئات الملايين من الدولارات التي تشمل أيضًا الرئيس المنتهية ولايته.

شاهد أيضاً

لمناصرة غزة.. اتساع رقعة الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية

الشرق اليوم- تعصف الاحتجاجات بعدة جامعات في الولايات المتحدة وتتعرض احتفالات التخرج المقبلة لتهديدات من …