الرئيسية / الرئيسية / Foreign Affairs: ترامب لن يكون آخر شعبوي في أمريكا

Foreign Affairs: ترامب لن يكون آخر شعبوي في أمريكا

يجب فهم الظروف أنتجت شعبويته لتتم معالجتها

BY: Daron Acemoglu – Foreign Affairs

الشرق اليوم- بعد أربع سنوات مروعة ومربكة، يريد العديد من الأمريكيين تصديق أن الولايات المتحدة على وشك أن تبدأ بداية جديدة. يبدو أن نائب الرئيس السابق جو بايدن قد تجاوز الرئيس دونالد ترامب، في انتخابات رئاسية متنازع عليها بشدة والتي تضاعفت كاختبار ضغط لأدوات الديمقراطية الأمريكية.  

مع ذلك، لا ينبغي أن يترك موسم الانتخابات المثير للجدل هذا أحدًا متفائلًا بشأن المستقبل. نشأ التحول الاستبدادي والشعبي الذي اتسمت به رئاسة ترامب عن الانقسامات العميقة في السياسة والمجتمع في الولايات المتحدة، ويجب على الأمريكيين فهم هذه الانقسامات ومعالجتها إذا أرادوا منع قوى مماثلة من الاستيلاء على الأمة مرة أخرى. لا تبدأ جذور المواقف السياسية لدونالد ترامب، المعروفة أيضاً باسم “الترامبية” أو تنتهي بترامب أو حتى بالسياسة الأمريكية – فهي مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالتيارات الاقتصادية والسياسية التي تؤثر على كثير من أنحاء العالم.

أرض خصبة

كانت الولايات المتحدة جاهزة لحركة شعبوية بحلول عام 2016، ولا تزال كذلك حتى يومنا هذا. تم فتح تفاوتات واسعة في العقود الأربعة الماضية بين المتعلمين تعليما عاليا والبقية و بين رأس المال والعمالة. ونتيجة لذلك، ظل متوسط الأجور ثابتًا لمدة 40 عامًا، كما انخفضت الأرباح الحقيقية للعديد من المجموعات، وخاصة الرجال ذوي المستويات التعليمية المنخفضة، بشكل حاد. الرجال الذين حصلوا على أقل من شهادة جامعية، على سبيل المثال، يكسبون اليوم أقل بكثير مما كان يحصل عليه نظرائهم في السبعينيات. لا يمكن لأي نقاش جدي حول العلل السياسية التي حلت بالولايات المتحدة أن يتجاهل هذه الاتجاهات الاقتصادية التي أصابت الطبقة الوسطى الأمريكية وساهمت في غضب وإحباط بعض الناخبين الذين تحولوا إلى ترامب.

لقد ثبت أن تحديد الأسباب الجذرية لهذه التفاوتات أمر صعب بشكل مدهش. تزامن ظهور التقنيات الجديدة “المنحازة للمهارات”، مثل أجهزة الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي، مع فترة من  النمو المنخفض بشكل فريد  في الإنتاجية، ولم يشرح المحللون بشكل مقنع سبب استفادة أصحاب رأس المال بدلاً من العمال من هذه التقنيات. من الواضح أن الجاني الآخر الذي يُستشهد به كثيرًا – التجارة مع الصين – هو عامل مساهم، لكن الواردات الصينية انفجرت حقًا فقط عندما كان التفاوت يرتفع بالفعل وكان التصنيع الأمريكي في تراجع بالفعل. علاوة على ذلك، فإن الدول الأوروبية التي لديها تدفقات تجارية ضخمة مماثلة من الصين لا تظهر نفس القدر من عدم المساواة مثل الولايات المتحدة. كما أن إلغاء الضوابط التنظيمية و زوال النقابات في الولايات المتحدة لا يسهما في تفسير اختفاء التصنيع والوظائف الكتابية، على سبيل المثال، لأن هذه الخسائر شائعة في جميع الاقتصادات المتقدمة أساساً.

كانت الولايات المتحدة جاهزة لحركة شعبوية بحلول عام 2016، ولا تزال كذلك حتى يومنا هذا.

وبصرف النظر عن أصل التفاوت الاقتصادي، فقد أصبح مصدراً للتقلبات الثقافية والسياسية في الولايات المتحدة. أما الذين فشلوا في الاستفادة من النمو الاقتصادي فقد خاب أملهم في النظام السياسي. ففي المناطق حيث  أدت الواردات من الصين والتشغيل الآلي إلى خسارة الوظائف الأمريكية، أدار الناخبون ظهورهم للساسة المعتدلين ويميلون إلى التصويت لصالح لمن هم أكثر تطرفاً.

إن السياسة الجيدة من الممكن أن تبدأ في علاج التفاوت الاقتصادي: ذلك أن رفع الحد الأدنى للأجور الفيدرالية، وفرض نظام ضريبي أكثر توزيعاً، وإنشاء شبكة أمان اجتماعي أفضل من شأنه أن يساعد في خلق مجتمع أكثر عدلا. ومع ذلك، فإن هذه التدابير لا تكفي في حد ذاتها. تحتاج الولايات المتحدة إلى خلق وظائف جيدة – ذات أجور مرتفعة ومستقرة – للعمال الذين لا يحملون شهادة جامعية، والبلد أبعد ما يكون عن التوصل إلى توافق في الآراء حول كيفية القيام بذلك.

جنبا إلى جنب مع الاستياء الاقتصادي قد حان عدم الثقة من جميع أنواع النخب. والآن يعرب الكثير من الرأي العام الأمريكي والعديد من السياسيين عن عداء متزايد تجاه صنع السياسات على أساس الخبرة. فقد انهارت الثقة في المؤسسات الأمريكية، بما في ذلك القضاء، والكونجرس، والاحتياطي الفيدرالي، والعديد من هيئات تنفيذ القانون. فلا ترامب ولا الاستقطاب الحزبي الأخير يمكن أن يتحملا المسؤولية فقط عن هذا التحول المناهض للتكنوقراط. إن الرفض شبه الكامل للحقائق العلمية وصنع السياسات الموضوعية على نحو كفؤ بين العديد من الناخبين والحزب الجمهوري يسبق ترامب وله أوجه تشابه في بلدان أخرى – البرازيل والفلبين وتركيا على سبيل المثال لا الحصر. وفي غياب فهم أكثر عمقاً لجذور مثل هذه الشكوك، فإن صناع القرار السياسي في أمريكا لن يكون لديهم أمل كبير في إقناع الملايين من الناس بأن السياسات الأفضل، التي صممها الخبراء، من شأنها أن تحسن حياتهم إلى حد هائل وأن تعكس عقوداً من الانحدار. كما لا يمكن لصناع السياسات أن يأملوا في وضع حد للسخط الذي غذى صعود ترامب.

بذور سامة

وتزدهر الحركات الشعبوية على عدم المساواة وعلى استياء النخب. ورغم هذا فإن هذه الظروف وحدها لا تفسر لماذا تحول الناخبون الأمريكيون في عام 2016 إلى اليمين وليس اليسار مع ارتفاع مستويات التفاوت بين الناس واستفاد الأثرياء على حساب عامة الناس. في الولايات المتحدة، كانت حركة شعبية من حزب اليمين المتطرف مستعدة لجعل نفسها وسيلة لمظالم عامة الشعب وتزويج ودمج تلك المظالم لموقف مناهض للنخبة والقومية واستبدادية في كثير من الأحيان.

لم تظهر شعبوية الحزب اليميني في الولايات المتحدة بسبب كاريزما ترامب المختلة. كما أنها لم تبدأ مع افتتان وسائل الإعلام بتصريحاته الفاحشة، أو بالتدخل الروسي، أو بوسائل التواصل الاجتماعي. بل إن شعبوية الحزب اليميني قد أعيد انتشارها كقوة سياسية قوية قبل عقدين على الأقل من استيلاء ترامب على الحزب الجمهوري – هل تذكرون بات بوكانان؟ كما أن لها نظيراً في جميع أنحاء العالم، ليس فقط في الديمقراطيات الناضجة التي تترنح من فقدان وظائف التصنيع، بل في البلدان التي استفادت اقتصادياً من العولمة، بما في ذلك البرازيل وهنغاريا والهند والفلبين وبولندا وتركيا.

لم تظهر شعبوية الحزب اليميني في الولايات المتحدة بسبب كاريزما ترامب المختلة.

إن منح الحزب الجمهوري نفسه لمثل هذه الحركة – ولدونالد ترامب باعتباره صاحب لواءه – لم يكن أبداً أمراً مفروغاً منه. وقد يزعم البعض أن الجمهوريين أيدوا ترامب لأنه كان على استعداد لتنفيذ أجندتهم: خفض الضرائب، ومكافحة التنظيم، وتعيين قضاة محافظين. وللأسف، هذا ليس سوى جزء صغير من القصة. وارتفعت شعبية ترامب استناداً إلى مواقف تتعارض تماماً مع العقيدة الجمهورية: تقييد التجارة، وزيادة الإنفاق على البنية التحتية، ومساعدة شركات التصنيع والتدخل فيها، وإضعاف الدور الدولي للبلاد. يمكن للمرء أن يشير إلى  معدلات الاستقطاب المتصاعدة  قبل ترامب أو أن ينتقد دور المال في السياسة. ورغم هذا فإن هذه العوامل لا تفسر التخلي الكامل عن العديد من المبادئ السياسية الرئيسية التي يقوم عليها حزب يبلغ من العمر 150 عاما. قبل عام 2016، كان عدد قليل منهم يعتقد أن الحزب الجمهوري سيحاول رفض التدخل من قبل حكومة معادية في الانتخابات الرئاسية والتستر عليه.

كشف عالمي

ترامب والترامبية “المواقف السياسية لترامب” ظاهرتان أمريكيتان، لكنهما نشأتا في سياق عالمي لا يمكن إنكاره. ففي عهد بوريس جونسون في المملكة المتحدة، يتحول حزب المحافظين على نحو مماثل، وإن كان أكثر اعتدالا، لأسلوب الحزب الجمهوري. لقد تخلف اليمين الفرنسي عن التجمع الوطني (الاسم الجديد للجبهة الوطنية اليمينية المتطرفة). وقد أعاد اليمين التركي صنع نفسه على صورة رجل قوي، رجب طيب أردوغان. وهذه الحالات وغيرها معا لا تظهر الاستقطاب فحسب، بل تظهر انهيارا كاملا للنظام السياسي القديم.

كيف ولماذا حدث هذا الإنهيار، ليس بالأمر الواضح في حد ذاته. إن أول مكان للبحث عن إجابة هو الاتجاهات الاقتصادية الرئيسية الشاملة في العصر الحالي: العولمة وصعود التكنولوجيات الرقمية وتكنولوجيات التشغيل الآلي، وكلاهما أحدث تغيرات اجتماعية سريعة مقترنة بمكاسب غير مشتركة واضطرابات اقتصادية. وبما أن المؤسسات أثبتت عجزها عن حماية أولئك الذين يعانون من هذه التحولات أو غير راغبة فيها، فقد دمرت أيضاً ثقة العامة في أحزاب المؤسسة، والخبراء الذين يزعمون أنهم يفهمون العالم ويحسّنونه، والسياسيون الذين يبدون متواطئين في أكثر التغييرات تعطيلاً ومتواطئين مع أولئك الذين استفادوا منها خلسة.

ومن هذا المنظور، لا يكفي شجب انهيار السلوك المدني أو حتى هزيمة الشعبويين السامّين والزعماء المستبدين. وعلى أولئك الذين يسعون إلى دعم المؤسسات الديمقراطية أن يبنوا مؤسسات جديدة قادرة على تنظيم العولمة والتكنولوجيا الرقمية على نحو أفضل، وتغيير اتجاهها وقواعدها بحيث يعود النمو الاقتصادي الذي يعززه بالفائدة على المزيد من الناس (وربما يكون أسرع وذات جودة أعلى عموما). إن بناء الثقة في المؤسسات العامة والخبراء يتطلب إثبات أنهم يعملون من أجل الشعب ومع الشعب.

شاهد أيضاً

الصفدي: الأردن لن يكون ساحة للصراع بين إيران وإسرائيل

الشرق اليوم- صرّح وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم السبت، أن بلاده لن تكون ساحة …