A county election worker scans mail-in ballots at a tabulating area at the Clark County Election Department, Thursday, Nov. 5, 2020, in Las Vegas. (AP Photo/John Locher)
الرئيسية / الرئيسية / ما هي احتمالية إعلان فائز بالانتخابات الأمريكية اليوم؟

ما هي احتمالية إعلان فائز بالانتخابات الأمريكية اليوم؟

الشرق اليوم- أعلنت وسائل الإعلام الأمريكية نتائج فرز أصوات الناخبين في الاقتراع الرئاسي، وتتبقى -حتى كتابة هذه المادة- ست ولايات فقط هي آلاسكا (ثلاثة أصوات في المجمع الانتخابي) ونيفادا (6) وجورجيا (16) ونورث كارولاينا (15) وبنسلفانيا (20) وأريزونا (11)، التي ذكرت شبكة فوكس نيوز ووكالة أسوشيتيد برس إن بايدن فاز بها.

عدد أصوات المجمع الانتخابي هي 538 صوتا، تتوزع على كل ولاية بحسب نسبة السكان، ويحتاج المرشح إلى 270 صوتا لإعلانه فائزا.

مع استبعاد الولايات الست المذكورة، يكون المرشح الديمقراطي، جو بايدن، قد حصل على 253 صوتا، في مقابل 214 لمنافسه الرئيس الجمهوري، دونالد ترامب.

عمليات الفرز تجري على قدم وساق، بينما يتصاعد الجدل بين الحملتين حول قانونية فرز الأصوات التي تصل لمراكز الاقتراع بعد يوم الاقتراع، الذي كان الثلاثاء الماضي.

حتى الآن حصل بايدن على 253 صوتا في المجمع الانتخابي بينما حصل ترامب على 213 صوتا، من دون احتساب ولاية أريزونا لكل منهما.

وليس من المتوقع إعلان نتائج نيفادا في وقت قريب، مع إعلان أحد مسؤوليها الخميس استمرار فرز الأصوات الغيابية حتى الأسبوع المقبل.

حملة بايدن أيضا توقعت معرفة النتائج النهائية في أريزونا بحلول الجمعة.

وفي ولاية جورجيا (16 صوتا)، يضيق الفارق بين المرشحين مع استمرار فرز الأصوات. 

أما بنسلفانيا الحاسمة (20 صوتا) التي بذلت الحملتان فيها جهودا كبيرة لاستمالة الناخبين، فتوقعت وزيرة خارجيتها، كاثي بوكفار، إعلان الفائز بها، بحلول نهاية الخميس، بحسب تقارير.

وتظهر نتائج الفرز الأولية هنالك، تقدم ترامب بفارق 1.7 نقطة، وقد توقع مدير حملته، بيل ستيبين، فوز الرئيس الأميركي بها بفارق نحو 200 ألف صوت.

ومن أجل إعلان فوز أحد المرشحين الخميس (حصوله على 270 صوتا في المجمع الانتخابي) لابد من أحد السيناريوهات الآتية، باستبعاد إعلان نتائج نيفادا اليوم:

– أن يفوز بايدن بولاية بنسلفانيا بغض النظر عن نتيجة أريزونا، فيحصل على 275 صوتا ويفوز بالانتخابات.

– أن يفوز ترامب بولايات بنسلفانيا وجورجيا ونورث كارولينا، بالإضافة إلى أريزونا فيحصل على 275 صوتا ويفوز، علما بأن ترامب يحتاج إلى ولاية بنسلفانيا للفوز بأي شكل. (فوكس نيوز وأسوشييتد برس حسمت أريزونا لبايدن، بينما تقول حملة ترامب إنه لا يزال لديها فرص للفوز بها).

– أن يفوز بايدن بولايتي أريزونا (التي حسمتها له فوكس نيوز و أسوشييتد برس بالفعل) وجورجيا، فيحصل على (280 صوتا).

– أن يفوز بايدن بولايات جورجيا ونورث كارولاينا فيحصل على 284 صوتا في المجمع الانتخابي ويفوز بالانتخابات.

ولا تزال الولايات المذكورة مستمرة في فرز الأصوات مع توالي وصول الأصوات الغيابية، وهي القضية التي كانت مثار جدل قبل وبعد يوم الاقتراع.

وطالب الرئيس الأميركي، الخميس، بـ”وقف عد الأصوات” وقال إن أي أصوات بعد يوم الانتخاب، الثلاثاء الماضي، لا ينبغي أن تحتسب.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

كيف ينظر الأمريكيون إلى نتنياهو؟

الشرق اليوم- أفاد استطلاع للرأي أن 53 بالمئة من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة …