الرئيسية / مقالات رأي / The Independent: الجائحة تهديد “أكبر من بايدن”

The Independent: الجائحة تهديد “أكبر من بايدن”

الشرق اليوم- نشرت صحيفة “الاندبندنت” مقالاً افتتاحياً ترى فيه أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مهدد في الانتخابات الرئاسية بفيروس “كورونا” أكثر مما هو مهدد بمنافسه جو بايدن.

وتذكر الصحيفة أن ترامب الذي يسعى لفترة رئاسية ثانية لا يخسر الانتخابات عادة إلا أمام مرشح يتمتع بشخصية قوية يمنح للناخبين الأمل في غد أفضل، ولكن “جو الناعس” ليس من فئة هؤلاء المرشحين.

وترى الصحيفة أن ترامب يتباهى دائماً بقوة الاقتصاد ويعتمد عليه في الحملة الانتخابية، وبصرف النظر عن تصريحاته المبالغ فيها عن “أعظم اقتصاد في التاريخ” فإن أداء الاقتصاد الأمريكي كان جيداً نسبياً. وبحلول فبراير/شباط الماضي، كانت مؤشرات الرضا عن أداء ترامب إيجابية، ولو جرت الانتخابات آنذاك لفاز بفترة ثانية.

لكن أخطاءه توالت وعرضتها وسائل الإعلام الكبرى، وساهم هو شخصياً في مفاقمتها بتصريحاته ومواقفه وسياساته، مثل: بناء الجدار الذي لم يكتمل، ومعاملته للأطفال اللاجئين، وفشله في منظومة الرعاية الصحية، والقرصنة الإلكترونية الروسية، والمكالمة الهاتفية مع أوكرانيا، والسجالات مع الأصدقاء والخصوم.

وعلى الرغم من كل هذا، إن قاعدته الانتخابية ظلت على العهد متمسكة به. فالكثير من أنصاره ما زالوا يحبونه.

لكن التحول بدأ، مع مرض “كوفيد-19” وانفجار الغضب بخصوص المشاكل العرقية. فقد هشمت القضيتان حظوظ الرئيس لدى قطاعات واسعة من الناخبين، والكثير منهم في ولايات يحتاج الحفاظ عليها في الانتخابات.

هاتان القضيتان كانتا بمثابة أزمتين غير متوقعتين، من شأنهما اختبار قدرات أي شخص على رأس هرم السلطة. لكن هذا هو محور الأمر، فالقادة يُنتخبون كي يقفوا مستعدين لمواجهة التحديات الاستثنائية.

ومثل هجمات سبتمبر/أيلول 2001، أو بيرل هاربور أو الكساد العظيم أو حرب فيتنام، فإن تقييم الرؤساء الأمريكيين يعتمد على قدرتهم على قيادة الولايات المتحدة إلى بر الأمان. ولقد تعثر ترامب حين ساءت الأمور.

ترجمة: BBC

شاهد أيضاً

الخطوط الخلفية في الحرب على غزة

بقلم: جمال الكشكي – صحيفة الشرق الأوسط الشرق اليوم– في تاريخ الحروب كثيراً ما تنشط …