الرئيسية / الرئيسية / The Guardian: الولايات المتحدة دولة متنمرة أياً كان رئيسها!

The Guardian: الولايات المتحدة دولة متنمرة أياً كان رئيسها!

BY: Mohammed Hanif – The guardian

الشرق اليوم – إن أغلب الناس يرون الولايات المتحدة دولة متنمرة بصرف النظر عن هوية رئيسها.

إن الأمريكيين قلقون بشأن رئيسهم، ويقولون حتى وإن كان على ما يبدو في آخر شهر له في الحكم، إن دونالد ترامب مريض، وإنه فاشي، ولا يملك مقومات الرئيس الأمريكي الحقيقي. لكن ترامب لا يختلف كثيراً عن بقية الرؤساء الأمريكيين الذين عانيت أنا وغير الأمريكيين من سياساتهم في نصف قرن من الزمن.

الولايات المتحدة تنتخب دائماً متنمراً لمنصب الرئيس وتطلب منه أن يذهب إلى العالم ويفعل ما يفعله الرؤساء، وهو محاربة الشر الذي هو بقية العالم. وفي الوقت نفسه يتوقعون من رئيسهم أن يكون طيباً داخل البلاد، ويتحدث عن الحلم الأمريكي والرعاية الصحية للجميع.

أما في الخارج فينشر الرؤساء الأمريكيون الخراب، ويجتاحون ويدمرون البلاد التي لا يستطيعون نطق أسمائها، ويستقبلون الديكتاتوريين من العالم كله في كامب ديفيد، ويجدون دمويين آخرين لاستبدالهم في مناصبهم.

وكل ما فعله ترامب هو أنه نقل كل هذا التنمر إلى الداخل.

إن أول رئيس أمريكي عرفته وأنا طفل كان نيكسون، الذي عزل بعد “فضيحة ووترغيت”. وخلال فترته الرئاسية، وقف متفرجاً على إبادة الشعب البنغلاديشي، ووعد مراراً بالتدخل ولكنه في النهاية لم يكلف نفسه العناء.

أما جيمي كارتر، فكان يبدو رجلاً طيباً، أو ربما كان متردداً في التنمر. وربما سمع المرء مصطلح “حقوق الإنسان” لأول مرة في فترته الرئاسية، ولكن في تلك الفترة في باكستان التي أعيش فيها شنق ديكتاتور عسكري رئيس وزراء منتخباً هو ذو الفقار علي بوتو.

ومقابل ذلك، منح كارتر الجنرال ضياء الحق ملايين الدولارات في هيئة مساعدات لاستمالته. وقد رفض الديكتاتور الأمر لأن المبلغ كان قليلاً في نظره.

ويستطرد الكاتب في سرد سير رؤساء أمريكيين آخرين وسياساتهم المتشابهة خارجياً على حد وصفه على الرغم من اختلافاتهم الداخلية. ويشبه الكاتب الرئيس الأمريكي بالمدير الذي يرعب الموظفين في العمل ولكنه في البيت يتعامل مع أهله بلطف وحنان.

ترجمة: BBC

شاهد أيضاً

لقاء يجمع بين العامري والخزعلي

الشرق اليوم- استقبل رئيس تحالف نبني هادي العامري، في مكتبه ببغداد الأمين العام لحركة عصائب …