الرئيسية / عربي دولي / اتفاق بين السودان والإمارات لتوريد وتشغيل محطات طاقة شمسية

اتفاق بين السودان والإمارات لتوريد وتشغيل محطات طاقة شمسية

الشرق اليوم-  وقع السودان والإمارات أمس الأحد، مذكرة تفاهم لإنشاء محطات طاقة شمسية في السودان تتولى توريدها وتركيبها إحدى الشركات المتخصصة.

ووقع الاتفاق عن الحكومة السودانية في أبوظبي وزير الطاقة المكلف، خيري عبدالرحمن، حيث وصل هناك بصحبة وفد ضم وزراء التجارة والمالية ومساعد بنك السودان بدعوة من وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي.

وأفاد بيان لوزارة التعدين السودانية، أن الاتفاق يتضمن “إنشاء محطات طاقة شمسية بطاقة 500 ميغاواط حيث تتبنى الإمارات ممثلة في إحدى شركاتها توريد وبناء وتركيب وتشغيل المحطات لمدة 20 عام، مع تدريب وتشغيل العمالة الوطنية السودانية في فترة الإنشاء والتشغيل مع إلتزام حكومة السودان بشراء الكهرباء المنتجة بسعر تنافسي طوال فترة التعاقد”.

وبحث الوفد مع مع مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، محمد سيف السويدي، سبل دعم التعاون المشترك بين البلدين في قطاعات التجارية والمالية والطاقة والبنى التحتية والزراعة.

وبناءً على ذلك ، التقي الوفد بعدد من المسئولين في المؤسسات المعنية وجرى تبادل الأفكار الفنية في عدد من المشروعات بينها الطاقات المتجددة والمحطات الكهربائية المختلفة والبترول والغاز والتعدين والزراعة والدواء وغيرها.

كما ناقش الطرفان كيفية الاستفادة من بقية مبلغ المنحة المقدمة من الإمارات وإمكانية توظيفها لدعم القمح والوقود الخاص بالكهرباء وغاز الطبخ والدواء.

وقدم صندوق أبوظبي للتنمية مؤخراً دعماً للسودان بقيمة 556.5 مليون دولار؛ وهي جزء من منحة كانت تبرعت بها الدولة بقيمة مليار ونصف دولار تم توريد 250 مليون دولار منها كوديعة بالبنك المركزي.

المصدر: سودان تربيون 

شاهد أيضاً

زيلينسكي يؤكد أن أوكرانيا والولايات المتحدة بدأتا العمل على اتفاق أمني

الشرق اليوم- أكد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، مساء أمس الاثنين، بعد مكالمة هاتفية مع نظيره …