الرئيسية / أخبار العراق / العراق: علاوي يحذر من فشل التظاهرات

العراق: علاوي يحذر من فشل التظاهرات

الشرق اليوم- حذر رئيس ائتلاف الوطنية، إياد علاوي، اليوم الثلاثاء، من فشل التظاهرات، فيما أشار الى تفصيل قانون الانتخابات وفق مقاسات بعض الكتل.

وقال علاوي في بيان: إن “مجلس النواب ودون غالبية فصّل قانون انتخابات جديد وفق مقاييس بعض الكتل والأحزاب الحاكمة”، محذراً “من انعكاس ذلك سلباً على الأجواء الانتخابية ويؤدي الى فشلها كما فشلت انتخابات 2018 وما سبقها، وبالتالي الإضرار بأوضاع العراق المعقدة والشديدة الخطورة” .

وأضاف: أن “هذا القانون سيعزز الانقسامات التي يشهدها البلد على صعيد السلطات النيابية والقوى المكونة للمجلس، وسيضعف من دور النائب ويعزز المناطقية على حساب مصلحة البلد العليا، وسيرتد على حكومةٍ لن تستطيع القيام بمهامها المطلوبة”.

وحذر علاوي من “استفادة القوى المنفلتة -امنياً- من هذا القانون الذي سيكرس الطائفية والمحاصصة وسينتهي بإجراءات واضحة لتقسيم البلاد”، داعياً في الوقت ذاته “الساسة الوطنيين والعقلاء والسلطات التنفيذية القضائية للتدخل العاجل قبل فوات الاوان” .

واختتم زعيم ائتلاف الوطنية بالقول “كنا نأمل ان يكون العراق دائرة انتخابية واحدة أو أن تكون كل محافظةٍ دائرةً انتخابية واحدة للخلاص من الجهوية والمناطقية”.

شاهد أيضاً

السوداني يترأس الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء العراقي

الشرق اليوم- عقد مجلس الوزراء العراقي ، اليوم الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء …