الرئيسية / اقتصاد / وزراء الخارجية والري لمصر والسودان وإثيوبيا يجتمعمون غداً

وزراء الخارجية والري لمصر والسودان وإثيوبيا يجتمعمون غداً

الشرق اليوم- يعقد وزراء الخارجية والري في السودان ومصر وإثيوبيا اجتماعاً غداً الثلاثاء 27 أكتوبر الجاري برعاية الاتحاد الإفريقي.

ووفقاً لوكالة الأنباء السودانية “سونا” فإن الاجتماع سيكون لبحث سبل استئناف المفاوضات الثلاثية حول “سد النهضة” الإثيوبي، وذلك بدعوة من دولة جنوب إفريقيا، رئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي.

وكانت وزارة الري المصرية قد أعلنت أن مفاوضات “سد النهضة” متوقفة بطلب من السودان، بسبب نقاط عدم الاتفاق بين الدول الثلاث، حيث طلب السودان العودة للاتحاد الأفريقي.

وتطالب مصر والسودان باتفاق قانوني ملزم يشمل قواعد أمان السد الإثيوبي، وملئه في أوقات الجفاف، ونظام التشغيل، وآلية فض النزاعات.

وبحسب وزير الري المصري، محمد عبد العاطي، في تصريحات تلفزيونية سابقة، تتواصل مصر مع رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، بشأن “سد النهضة”، كما تؤكد القاهرة على ثبات موقفها إزاء نزاعها مع أديس أبابا حيال السد.

وسبق وأن جدد الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الجنوب أفريقي قبل أيام، التأكيد على الثوابت المصرية بشأن “سد النهضة”، خاصة ما يتعلق باستئناف المفاوضات الثلاثية، وذلك لبلورة اتفاق قانوني ملزم وشامل بين كافة الأطراف المعنية، حول قواعد ملء وتشغيل السد.

ومؤخرا أشار وزير الري والموارد المائية المصري إلى احتمالية وجود تطورات في ملف “سد النهضة”، موضحاً أن “الأيام المقبلة سوف تشهد تغييراً بالملف”.

وقد حضر الجولة السابقة وزراء المياه لكل من مصر والسودان وإثيوبيا وممثلو الدول والمراقبون؛ بهدف التباحث حول اتفاق ملء وتشغيل “سد النهضة”، وتضمنت المفاوضات التي انطلقت في الثالث من يوليو برعاية إفريقية، 9 جولات تفاوضية رئيسية، و 6 جولات تفاوضية في المسارين الفني والقانوني، إلى جانب 3 جولات عبارة عن اجتماعات للمراقبين مع وفود الدول الثلاث كل على حدة.

وبحسب بيان رسمي لوزارة الري المصري وقتها، لم تستطع اجتماعات اللجان الفنية والقانونية من الدول الثلاث الوصول إلى تفاهمات بشأن النقاط العالقة في المسارين، كما عكست مناقشات اللجان الفنية والقانونية ووزراء المياه بالدول الثلاث استمرار الخلافات حول القضايا الرئيسية بشأن قواعد ملء وتشغيل “سد النهضة”.

المصدر: سونا

شاهد أيضاً

الذهب يرتفع وسط ضعف الدولار وتصاعد التوترات

الشرق اليوم– ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الأربعاء، ووصلت إلى مستويات قياسية تقترب من الذروة، مع …