الرئيسية / أخبار العراق / الكشف عن ممثلي المشروع العربي في اجتماع “الجبهة العراقية”

الكشف عن ممثلي المشروع العربي في اجتماع “الجبهة العراقية”

الشرق اليوم- رد رئيس الجبهة العراقية، أسامة النجيفي، الاثنين، على بيان حزب المشروع العربي، بشان تحفظه على مقررات اجتماع يوم أمس.  

وذكر بيان صدر عن النجيفي، إنه “اطلعنا على بيان قصير صادر عن مكتب الأمين العام لحزب المشروع العربي يبين فيه رفضه لبيان الجبهة العراقية بسبب أنه لم يكن طرفا فيها، وتعقيبا على البيان نقول: إن من حق حزب المشروع العربي أن يعلن رأيه أو قناعته ، ولكنه مطالب بإعادة النظر بالسبب الذي أورده ، ذلك أن جميع القيادات المؤسسة للجبهة العراقية كانت حاضرة ، أما حزب المشروع العربي فقد كان ممثلا بشخصيتين هما شيخ فارس الفارس ، والسيد طلال الزوبعي ، وقد اطلعا على البيان مع جميع القيادات ، ووافقا على مقررات الاجتماع”.  

وأضاف، “تأكيدا لما ذكر أعلاه نثبت أسماء السادة الحاضرين من القيادات المؤسسة للجبهة العراقية:”.  

١- السيد أحمد الجبوري ( أبو مازن ) الجماهير الوطنية 

٢- السيد رشيد العزاوي / الحزب الإسلامي 

٣- السيدان فارس الفارس وطلال الزوبعي / المشروع العربي 

٤- السيد محمد إقبال / الكتلة العراقية المستقلة 

٥- السيد أسامة عبد العزيز النجيفي / جبهة الإنقاذ والتنمية  

وأكد أن “الموافقة على مقررات اجتماع قيادة الجبهة العراقية بالإجماع”.  

ويوم أمس، أعرب المشروع العربي بزعامة خميس الخنجر عن رفضه للبيان الذي أصدرته ’الجبهة العراقية’ وهي تحالف تشكل قبل أيام يضم عدداً من القوى السياسية، ويترأسه أسامة النجيفي.  

وجاء في بيان للحزب، إن “حزب المشروع العربي في العراق يعلن رفضه للبيان الصادر عن الجبهة العراقية ويؤكد إنه سيجري اتصالاته مع أحزاب وقيادات الجبهة خلال الساعات الـ 24 المقبلة، من أجل سحب البيان وإلقاء مقرراته لأنه لم يكن طرفاً فيه، قبل أي خطوة أخرى سيتخذها الحزب”.  

وأعلنت الجبهة العراقية، الأحد، انتخاب أسامة النجيفي، رئيساً لها، فيما أشارت إلى ضرورة إصلاح المؤسسة التشريعية في البلاد  

وقالت الجبهة في بيان، إنه “استكمالا لمؤتمر الجبهة العراقية البرلمانية الذي عقد يوم أمس الأول ، فقد عقدت قيادة الجبهة المكونة من: المشروع العربي، والجماهير الوطنية، وجبهة الإنقاذ والتنمية، والحزب الإسلامي، والكتلة العراقية المستقلة، اجتماعا مساء يوم الأحد الخامس والعشرين من تشرين الأول 2020 بحث الوضع السياسي والبرلماني، ونوقشت التحديات التي تواجه البلد، وما تتطلبه من جهد دؤوب لتفكيك المشاكل والأزمات للوصول إلى حلول من شأنها أن تنسجم مع إرادة العراقيين وتمنحهم الأمل والثقة بالمستقبل، وتؤكد وحدة البلد وتعاضد أبنائه”.      

وأضافت، أنه “أمام حقيقة الأزمات، وشحوب الحلول أو افتقادها، كان لا بد من حركة برلمانية نشطة تراعي وضع الملايين الذين عانوا من الأزمات، وبعد دراسة مستفيضة للوضع العام ، قررت قيادة الجبهة العراقية، ما يأتي:”.        

ضرورة إصلاح المؤسسة التشريعية بما يؤهلها لأداء وطني كفء بعيدا عن الاستحواذ والهيمنة .      

التفاهم والتعاون مع القوى والأحزاب لتحقيق الغرض أعلاه.      

تم انتخاب السيد أسامة عبد العزيز النجيفي رئيسا للجبهة العراقية.      

دعوة الهيأة العامة للاجتماع يوم غد لانتخاب رئيس الكتلة البرلمانية ونائبه ومقررها والناطق الرسمي لها.      

الانفتاح على القوى السياسية لشرح أهداف الجبهة وآليات عملها عبر وفود تشكلها قيادة الجبهة”.    

وكان عبدالله الخربيط، القيادي في تحالف القوى بزعامة محمد الحلبوسي، قلل من إمكانية نجاح التحالف الذي تشكل مؤخراً في سحب الثقة عن رئيس مجلس النواب، وذلك بعد تصريحات صحفية أدلى بها مقربون من التحالف الجديد، توعدوا خلالها بإقالة الحلبوسي.  

وقال الخربيط، إنّ “كرسي محمد الحلبوسي الحقيقي هو في قلوب أهل الأنبار التي عمّرها بـ 85 مليار، بعد المحافظين الذين كانوا يعتبرون أنفسهم عظماء، وبقيت الأنبار في مكانها رغم إنفاق تريليون دينار”.        

وأضاف، “محمد أعادها بـ 85 مليار فقط، أخذها من وزارة الهجرة والمهجرين لإعادة الاستقرار، وأعاد الاستقرار فعلاً”، مشدداً “هذا هو كرسي محمد الحلبوسي الذي تربع عليه”.        

وحول التحالف السياسي الجديد ومساعي سحب الثقة عن الحلبوسي، قال القيادي في تحالف القوى، “نحن كتلة وهم كتلة والتنافس السياسي شرعي وواجب ونحن في كل ميدان سنغلبهم”.        

‏وهنأ القيادي في الجبهة، مشعان الجبوري، أسامة النجيفي، بمناسبة اختياره رئيساً للجبهة العراقية، فيما أبدى تحفظه على بعض الشخصيات ضمن تلك الجبهة  

وقال الجبوري في بيان: “أنا وحزب الوطن من المؤسسين لجبهة الانقاذ والتنمية وملتزمون بنهجها”.      

وأضاف، “لازلنا مبايعين لزعيمها الرئيس النجيفي ونتقدم له بالتهنئة على اختياره رئيسا للجبهة العراقية المتكونة من نواب الكتل السنية رغم  تحفظنا على ضمها بعض الاحزاب والشخصيات التي تسبب فسادها بمعاناة اهلنا في المدن المدمرة”.      

وأعرب الجبوري في حديث لـ “ناس” (23 تشرين الأول 2020) عن تحفظه على مخرجات الإجتماع، مؤكداً أنه “لم يشارك في الإجتماع، ولن يشارك في التحالف المقبل، وذلك لرفضه فكرة العمل السياسي مع زعيم تحالف الجماهير الوطنية أحمد الجبوري (ابو مازن) بأيٍ من الأشكال” حيث يوجه مشعان الجبوري منذ سنوات، العديد من تهم الفساد ضد (أبو مازن).    

وقال محمد الكربولي، القيادي في تحالف القوى العراقية بزعامة محمد الحلبوسي إن تشكيل كتلة سياسية هو حق مشروع لأي نائب أو مجموعة نواب، وذلك في أول تعليق من تحالف القوى على إعلان كتلة  جديدة بزعامة أسامة النجيفي، فيما قالت أوساط سياسية إن الكتلة الجديدة قد تستهدف تحالف الحلبوسي.  

وأعرب الكربولي عن “استغرابه من الحديث عن وجود منشقين من تحالف القوى العراقية بزعامة محمد الحلبوسي” مؤكداً أن “هناك طرفاً واحداً غادر التحالف وهو الأخ أحمد الجبوري (أبو مازن) زعيم تحالف الجماهير الوطنية”.      

وفي معرض رده على سؤال بشأن وجود تحركات لاستصدار موقف من الكتلة الجديدة ضد الحلبوسي، قال الكربولي إن “عدد نوابنا الحالي هو 40 نائباً، وتحالفنا متماسك بالتأكيد”.  

المصدر: ناس نيوز

شاهد أيضاً

السوداني يترأس الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء العراقي

الشرق اليوم- عقد مجلس الوزراء العراقي ، اليوم الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء …