الرئيسية / الرئيسية / وول ستريت جورنال: تَحول ترامب في الشرق الأوسط

وول ستريت جورنال: تَحول ترامب في الشرق الأوسط

BY: Walter Russell Mead

يخشى القادة العرب من أن يزدري الرئيس بايدن إسرائيل ويتودد إلى تركيا وإيران.

الشرق اليوم- لقد حاول كل من جورج دبليو بوش، وباراك أوباما، تغيير منطقة الشرق الأوسط. ولم يجد أي منهما هذا النوع من النجاح الذي سعى إليه.

ولكن مع تقليص الولايات المتحدة لنفوذها الإقليمي وطموحاتها، بدأ الشرق الأوسط في التغيير من تلقاء نفسه. ومن أحدث علامات تحولها، تلك الانتقادات اللاذعة التي وجهها الأمير بندر الأمير السعودي إلى القادة الفلسطينيين لعقود من الزمان مليئة باتخاذ قرارات سيئة. ولقد أكَّد على كلماته القرار الذي اتخذته المملكة بفتح مجالها الجوي أمام الرحلات التجارية من تل أبيب إلى دبي. إذا ما أخذت دولة الإمارات العربية المتحدة على نفسها التحول من عدم الاعتراف بالدولة اليهودية إلى بناء سلام دافئ وشراكات اقتصادية مع إسرائيل، فمن الواضح أن المنطقة تتحرك بعيداً عن العقم المتوقع للماضي نحو شيء جديد حقاً.

وفي الشرق الأوسط الجديد، يدير جيل الشباب ظهره للتطرف الديني، ويتجه الرأي العام العربي إلى قبول وجود دولة يهودية. لقد فقد الفلسطينيون مكانتهم في قلب السياسة في الشرق الأوسط، وتركيا وإيران، وليس إسرائيل، هي التي يهتم الحكام العرب بمعارضتها.

في الأسبوع الماضي طلبت من سفير دولة الإمارات العربية المتحدة، يوسف العتيبة، أن يشرح ما يحدث، وأول ما فعله هو توجيهي إلى استطلاعات الرأي الأخيرة التي أجرتها منظمة الزغبي واستطلاع الرأي السنوي الثاني عشر للشباب العربي، الذي أجرى مقابلات مع 4000 شاب عربي (18 إلى 24) في 17 دولة.

اتضح أن خطة الرئيس ترامب للسلام، التي رفضها العديد من خبراء الشرق الأوسط منذ فترة طويلة ووصفوها بأنها خطأ فادح من شأنه أن يدمر الدور الأمريكي في مفاوضات السلام في الشرق الأوسط، تحظى بشعبية نسبية في الشارع العربي. ووجد استطلاع الرأي لـ الزغبي أن الأغلبية تؤيد “صفقة القرن” في مصر، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة.

عندما طلب منهم تحديد الدول التي زادت نفوذها في العالم العربي خلال السنوات الخمس الماضية، ذكر عدد من الشباب العرب في الاستطلاع اسم الولايات المتحدة أكثر من أي دولة أخرى. (فقط 16% ذكروا روسيا.) واعتبر 56% أمريكا “حليفاً” لبلادهم، بعد أن كانت النسبة منخفضة بنسبة 35% في عام 2018.

وفيما يتعلق بقضايا أخرى، وافق 67% من الشباب العرب في الاستطلاع على أن “الدين يلعب دوراً كبيراً جداً في الشرق الأوسط”. وأيدت 76% من النساء الشابات و70% من الشبان فكرة النساء المتزوجات اللواتي يعملن خارج المنزل.

وإذا كانت المواقف في الشارع العربي تتغير، فإن المواقف في الأجنحة تتغير أكثر من ذلك. والصورة التي انبثقت عن محادثتي مع السيد عتيبة، والتي تم التأكيد عليها في حديث لاحق مع مستشار الأمن القومي، روبرت أوبراين، هي أن القادة العرب الرئيسيين تبنوا فكرة أن تحسين العلاقات مع إسرائيل أمر بالغ الأهمية لأمن دولهم وحتى بقائها.

بل إن تركيا هي التي تبقي بعض القادة العرب مستيقظين ليلاً أكثر من إيران. وقد انحاز الرئيس رجب طيب أردوغان، إلى جماعة الإخوان المسلمين، وهي حركة إسلامية إقليمية كان السيد أوباما يأمل ذات مرة أن تتمكن من ترويض الإرهاب من خلال إدخال شكل معتدل وديمقراطي من أشكال السياسة الإسلامية إلى المنطقة. وقد مات هذا الحلم مع تحول السيد أردوغان نحو نهج أكثر استبدادية، وعدم كفاءة حكومة محمد مرسي، في مصر، واستمرار الدعم للعنف من قبل “حماس” التابعة لجماعة “الإخوان المسلمين”.

ويخشى العديد من القادة العرب من أن تستخدم تركيا شبكات “الإخوان المسلمين” لبناء الدعم لطموحات أنقرة الإقليمية. ولا يمكن لإيران إلا أن تدعو الأقلية الشيعية إلى دعم ديني، لكن تركيا يمكن أن تجتذب أنصاراً من الأغلبية السنية.

ومن المثير للسخرية، أن الكابوس العربي الحالي هو أن الإدارة الأمريكية المقبلة لن تدعم إسرائيل بما فيه الكفاية. ويخشى القادة الإقليميون من أن يتجاهل فريق بايدن الاعتراضات الإسرائيلية والعربية، واحتضان تركيا، حليفة حلف شمال الأطلسي، على الرغم من طموحات السيد أردوغان، وإسقاط العقوبات المفروضة على إيران كجزء من العودة إلى الاتفاق النووي لعام 2015.

إن التعاون العربي الوثيق مع إسرائيل سوف يساعد، كما يأمل البعض في الخليج، على إبقاء ذلك الشبح بعيداً عن ذلك. كان اتفاق رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، على تأجيل ضم أراضي الضفة الغربية مقابل العلاقة مع دولة الإمارات العربية المتحدة بمثابة هدية لكلا الحزبين السياسيين الأمريكيين. ويمكن للجمهوريين أن يشيدوا بانتصار السياسة الخارجية للسيد ترامب. بالنسبة للديمقراطيين، كان ذلك يعني أن حملة بايدن والرئيس بايدن لن يصرفا انتباههما بسبب معركة مريرة داخل الحزب حول رد الولايات المتحدة على عمليات الضم الإسرائيلية. إن العرب، الذين ينحازون إلى إسرائيل، يأملون في أن تُسمع أصواتهم بشكل أكثر وضوحاً وأن تؤخذ مصالحهم على محمل الجد بغض النظر عما سيحدث في انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر.

وفي الوقت نفسه، يعتقد السيد عتيبة أن إدخال رأس المال الخليجي إلى الاقتصاد الإسرائيلي والخبرات التقنية الإسرائيلية في الخليج يمكن أن يساعد البلدان العربية على تحقيق نتائج اقتصادية ترضي جيل الشباب الذي لا يهدأ. ويظن أحدهم أن واشنطن سترحب بقيام حلفاء أميركا في الخليج بإزاحة الصين كمصدر مهم للاستثمار الأجنبي في إسرائيل.

لقد تغير الشرق الأوسط؛ سيكون لازماً على التفكير الأمريكي أن يتكيف.

المصدر: وول ستريت جورنال

شاهد أيضاً

من هم المسيحيّون؟ رحلة عبر الطّوائف والانقسامات

بقلم: حسن إسميك- النهار العربيالشرق اليوم– “المسيحي”، بأسط التعريفات، هو أي شخص يؤمن بأن يسوع …