الرئيسية / الرئيسية / الولايات المتحدة: بومبيو يؤكد أن بلاده بدأت عملية رفع السودان من قائمة الإرهاب

الولايات المتحدة: بومبيو يؤكد أن بلاده بدأت عملية رفع السودان من قائمة الإرهاب

الشرق اليوم- أعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة بدأت عملية رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، مشيراً إلى أنها تعمل «بدأب» لدفع الخرطوم إلى الاعتراف بإسرائيل، بحسب وكالة «رويترز».

جاءت تصريحات بومبيو للصحافيين بعد أيام من إعلان الرئيس دونالد ترمب أن اسم السودان سيرفع من قائمة الدول الراعية للإرهاب بعد أن حوّلت الخرطوم أموالاً لتعويض ضحايا أميركيين وأسرهم. لكن بومبيو لم يفصح عمّا إذا كان رفع اسم السودان سيكون مشروطاً بموافقة الخرطوم على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن بومبيو قوله: «نواصل العمل لإقناع كل دولة بالاعتراف بإسرائيل». وأضاف: «نواصل العمل معهم بنشاط لإظهار لماذا من مصلحة الحكومة السودانية اتخاذ هذا القرار السيادي. نأمل أن يقوموا بذلك، ونأمل أن يقوموا به سريعاً».

وأبدى الرئيس الأميركي دونالد ترمب، مساء الاثنين، استعداده لشطب السودان من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب، وذلك في موقف تاريخي داعم للحكومة السودانية الانتقالية الساعية لطي صفحة عقود من مقاطعة المجتمع الدولي للبلاد في ظل حكم الرئيس السابق عمر البشير الذي أطاحه الجيش قبل أكثر من سنة.

وأعلن الرئيس الأميركي أيضاً التوصل إلى اتفاق مع السودان بشأن دفع تعويضات لعائلات الأميركيين الذين سقطوا في اعتداءات شهدتها أفريقيا في عام 1998. وكتب ترمب على «تويتر»: «بعد طول انتظار، العدالة للشعب الأميركي وخطوة كبيرة للسودان».

وأدرج السودان منذ عام 1993 على اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب، وهو خاضع بموجب ذلك لعقوبات اقتصادية. وكان زعيم تنظيم «القاعدة» أسامة بن لادن استقر في عهد البشير لوقت طويل في دولة السودان التي اتهمت بدعم متطرفين فجروا السفارتين الأميركيتين في كينيا وتنزانيا، ما أدى إلى مقتل 224 شخصاً وجرح نحو 5 آلاف آخرين. وأعلن البنك المركزي السوداني أمس تحويل 335 مليون دولار تعويضات لضحايا أميركيين سقطوا في التفجيرات.

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

أزمة تجارية جديدة بعد انهيار جسر بالتيمور

الشرق اليوم- شل انهيار جسر بالتيمور، حركة تاسع أكبر ميناء تجاري لتصدير البضائع في الولايات …