الرئيسية / دراسات وتقارير / تقرير: بعض الحكومات تستخدم الوباء ذريعة لقمع المعارضة عبر الإنترنت

تقرير: بعض الحكومات تستخدم الوباء ذريعة لقمع المعارضة عبر الإنترنت

الشرق اليوم- قالت منظمة “فريدم هاوس” غير الحكومية في تقرير، اليوم الأربعاء، إن حكومات بعض الدول تستخدم الوباء مبرراً لتكثيف المراقبة وقمع المعارضة عبر الإنترنت.

وذكر تقرير لمنظمة حقوق الإنسان، ومقرها واشنطن، أن السلطات في عشرات الدول استخدمت وباء «كوفيد – 19» لـ«تبرير اللجوء إلى سلطات المراقبة الواسعة ونشر تقنيات جديدة التي كانت تعتبر سابقاً تطفلية».

وقال رئيس المنظمة غير الحكومية مايكل أبراموفيتز: «الوباء يسرع اعتماد المجتمع على التقنيات الرقمية، في وقت أصبحت فيه شبكة الإنترنت أقل حرية». وأضاف: «بدون وجود ضمانات كافية لحماية الخصوصية وسيادة القانون، يمكن بسهولة تحويل هذه التقنيات (إلى أداة) قمع سياسي»، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

ولاحظت منظمة «فريدم هاوس» انخفاضاً في حرية الإنترنت للعام العاشر على التوالي، وفق مؤشر أعدته لـ65 دولة. واحتلت الصين للعام السادس على التوالي المرتبة الأخيرة.

ويعيش 20 في المائة فقط من بين 3.8 مليار مستخدم للإنترنت في دول حيث الأنشطة عبر الإنترنت حرة، و32 في المائة في البلدان التي تكون فيها حرة «جزئياً» و35 في المائة في البلدان التي تكون فيها غير حرة، بحسب تقرير المنظمة الذي شمل 65 دولة.

وأشار التقرير إلى انخفاض ملحوظ في البلدان التي قامت فيها السلطات بقطع الإنترنت مثل بورما وقرغيزستان والهند ورواندا.

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

موجات نزوح أفريقية تبتلع الجنوب الليبي

بقلم: كريمة ناجي- اندبندنتالشرق اليوم– ربما لا تخشى ليبيا، البلد الذي لا يزال يئن من …