الرئيسية / أخبار العراق / أبرز ما جاء في المؤتمر الصحفي المشترك بين وزيري خارجية العراق واليونان

أبرز ما جاء في المؤتمر الصحفي المشترك بين وزيري خارجية العراق واليونان

الشرق اليوم– أكد وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، الأربعاء،  دعم بلاده للعراق، فيما أشار إلى أن الشركات اليونانية تريد الاستثمار في إعادة إعمار العراق وفي الطاقة والصحة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك، مع وزير الخارجية فؤاد حسين، حيث قال الوزير اليوناني “يشرفني أن أزور العراق اليوم، وأن أكون في بغداد، العاصمة التاريخية للبشرية، واليونان صديق تاريخي للعراق، واليوم تبادلنا وجهات النظر للعلاقات الثنائية والشؤون الإقليمية، والعلاقات بين العراق واليونان على مستوى جيد، وهي شاهد على تطور العلاقات، ونطمح إلى مزيد من التطور والعلاقات على المستوى الاقتصادي”.

وتابع أن “شركات بلاده ترغب بالاستثمار في العراق، فيما يخص الطاقة الكهربائية والمستلزمات الطبية”، مبينا أن “بلاده تدعم العراق واستقراره وعودة السلام له”.

وأكد أنه “ناقش مع نظيره العراقي التعاون بين العراق والاتحاد الأوروبي”، مبديا “استعداد بلاده لدعم العلاقات العراقية مع العالم العربي”، كما لفت إلى أنه “بحث مع فؤاد حسين المشاكل في شرق المتوسط”.

وأشار دندياس، إلى أن “النشاطات التركية بالبحر المتوسط والجزء المحتل من قبرص تمثل خرقا لمواثيق الأمم المتحدة ونشجب هذه الخروقات، و بلاده ترفض الخروقات التركية في المنطقة والبحر المتوسط”.

من جانبه، أفاد وزير الخارجية، فؤاد حسين، بأن “العراق يشكر اليونان على تقديمه ‏المساعدة له في محاربة داعش، من خلال دوره كقوة في التحالف الدولي”، مبينا أن “اليونان قدمت الإسناد العسكري والتدريب ‏العسكري للجيش العراقي ومشكورين على ذلك”.‏

وتابع بالقول “لقد علمت أن هذه السفرة الأولى لوزير الخارجية اليوناني إلى بغداد، وآخر سفرة لوزير خارجية اليونان كانت ‏‏1998، ويمكن أن ‏نسمي الزيارة تاريخية للوزير اليوناني‎‏”.

وأشار حسين، إلى أن “العراق يستطيع الاستفادة من اليونان في العلاقات ‏الاقتصادية، خصوصا أن الاخيرة تستورد النفط العراقي وتعتمد في نصف استيراد النفط على النفط العراقي‎‏”.‏

شاهد أيضاً

كيف ينظر الأمريكيون إلى نتنياهو؟

الشرق اليوم- أفاد استطلاع للرأي أن 53 بالمئة من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة …