الرئيسية / الرئيسية / اليابان: “حظر الأسلحة الكيميائية” لم تُحدد الجهة المستخدمة للمادة السامة في قضية نافالني

اليابان: “حظر الأسلحة الكيميائية” لم تُحدد الجهة المستخدمة للمادة السامة في قضية نافالني

الشرق اليوم- أفاد الأمين العام للحكومة اليابانية، كاتسونوبو كاتو، بأن “منظمة حظر الأسلحة الكيميائية” عثرت على مواد سامة في جسم المعارض الروسي، أليكسي نافالني، لكنها لم تتمكن من تحديد الجهة التي استخدمتها.

وقال تاكو، رداً على سؤال صحفي حول العقوبات ضد روسيا فيما يتعلق بقضية نافالني: “أجرت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، بناءً على طلب من الحكومة الألمانية، دراسة لتحليلات نافالني وعثرت فيها على مواد سامة. لكن لم تتمكن المنظمة من تحديد الجهة التي استخدمت هذه المواد. ويعتبر استخدام الأسلحة الكيميائية في حد ذاته عمل غير إنساني، ومهما كانت الظروف، فإن استخدامها غير مقبول، وتأمل الحكومة اليابانية في سرعة معرفة الحقيقة وستتعاون بشكل وثيق مع الدول المعنية”.

رئيس الدبلوماسية الأوروبية، جوزيب بوريل، أعلن أمس الاثنين، أن دول الاتحاد الأوروبي وافقت بالإجماع على اقتراح ألمانيا وفرنسا بفرض عقوبات على قضية نافالني، وأن الأجهزة التقنية لمجلس الاتحاد الأوروبي ستقوم بصياغة هذه العقوبات بشكل رسمي.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أكد أن روسيا لا تستطيع التحقيق في حادثة المعارض، أليكسي نافالني، في ظل غياب أي حقائق، وعدم استجابة ألمانيا لطلبات الادعاء العام الروسي بهذا الخصوص.

المصدر: سبوتنيك 

شاهد أيضاً

ما هو قانون ليهي الأمريكي؟ وهل يطبق ضد القوات الإسرائيلية؟

الشرق اليوم- رجّحت تقارير إعلامية أن تعلن واشنطن، قريبا، عن حظر مساعداتها العسكرية عن وحدة …