الرئيسية / أخبار العراق / العراق: وزارة الزراعة تكشف حجم المساحات المعدة بالخطة الشتوية

العراق: وزارة الزراعة تكشف حجم المساحات المعدة بالخطة الشتوية

الشرق اليوم- كشفت وزارة الزراعة العراقية، اليوم الاثنين، عن حجم المساحات المعدة بالخطة الشتوية، مبينا انها تبلغ أكثر من 14 مليون دونم ولمختلف طرائق الإرواء.

وذكر المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في بيان، إن” اللجنة الدائمة المشتركة بين وزارتي الزراعة  والموارد المائية اجتمعت من اجل مناقشة الخطة الزراعية المقترحة من قبل الزراعة  للموسم الزراعي 2020- 2021 للمساحات المروية (انهار و مشاريع و ارواء) وحسب  المؤشرات المقترحة من قبل  مديريات الزراعة في المحافظات عدا اقليم كوردستان، وتناول النقاش امكانية اقرار المساحات المقترحة من قبل وزارة الزراعة والبالغة ستة ملايين”.

واوضح أنه” وبعد نقاش مستفيض جرى الاتفاق على تحديد المساحة المشمولة بالارواء السطحي  والتي بلغت ( خمسة ملايين دونم ) لزراعة محاصيل الحنطة والشعير والخضر “، مبينا أن الوزارتين أكدتا على منع  الزراعة  داخل حدود الأهوار والمهارب الفيضانية  في محافظات البصرة و واسط وذي قار و ديالى.

واضاف النايف أن” الوزارتين  اكدتا على  التزام  المزارعين والفلاحين  بالمساحات  الأروائية المقرة بالخطة الزراعية حصرا”.

كما أعلنت وزارة الزراعة موافقتها على اقرار المساحات المزروعة بطريقة الآبار والامطار المضمونة وشبه المضمونة و الديمية والتي بلغت مساحتها ( تسعة ملايين وخمسمئة وثلاثة وخمسين الفا وثلاثة وثمانين دونما) وبهذا تكون  المساحات الشتوية  المعدة للزراعة لهذا الموسم ولمختلف طرائق الارواء هي  ( اربعة عشر مليونا وخمسمئة  وثلاثة وخمسين الفا و سبعة وثمانين دونما)  لزراعة محاصيل الحنطة والشعير ومحاصيل الخضر.

وأوضح النايف، أن ” المساحة توزعت  على (ثمانية ملايين  وثلاثمئة وعشرة آلاف وخمسمئة و اربعة عشر دونما) لزراعة محصول الحنطة وبمساحة (ثلاثة ملايين وسبعمئة واربعة وخمسين ألفا ومئتين وثلاثة واربعين دونما) لزراعة محصول الشعير  وبمساحة (ثلاثمئة وسبعة وخمسين الفا وثمانمئة  وعشرين دونما )  لزراعة محاصيل الخضر”.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة هيأت المستلزمات الزراعية كافة  لانجاح الخطة الشتوية  من بذور واسمدة ومبيدات وتقانات حديثة، مبينا أن “موعد تنفيذ الخطة الشتوية يبدأ في 15/ 10 /2020 وفي المناطق الجنوبية  1/ 11/ 2020 في المحافظات الاخرى”.

شاهد أيضاً

الأسدي يكشف أهم المكاسب المتحققة من زيارة السوداني للولايات المتحدة

الشرق اليوم- أوضح مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون النقل ناصر الأسدي، مساء أمس السبت، عن …