Iraqi health personnel wearing full protective suits stand during a gartering to pay tribute to their efforts during the coronavirus COVID-19 pandemic crisis, in the southern city of Basra on April 07, 2020. - The health ministry says COVID-19 has killed 56 Iraqis and infected more than 800 others. But many suspect the real numbers to be much higher, as only a few thousand people from a population of 40 million have been tested. (Photo by Hussein FALEH / AFP)
الرئيسية / أخبار العراق / العراق: مركز متخصص يحذر من ظاهرة تصوير المصابين أو المتوفين بسبب كورونا!

العراق: مركز متخصص يحذر من ظاهرة تصوير المصابين أو المتوفين بسبب كورونا!

الشرق اليوم- حذر مركز الاعلام الرقمي DMC، أمس الأحد، من نشر صور المرضى والمتوفين عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي دون موافقة أصحابها، داعيا المستخدمين في العراق إلى الامتناع عن نشر مثل هذه الصور التي تعد انتهاكا لخصوصيتهم، وإيجاد تشريعات قانونية او تعليمات تنظيمية تحول دون انتشار هذه الظاهرة التي تفاقمت في البلاد بصورة واضحة بعد جائحة كورونا.

وقال المركز في بيان، إنه “يحذر من قيام بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بنشر صور المرضى والمتوفين على هذه المنصات دون موافقة اصحابها، في انتهاك واضح للخصوصية، داعيا لايجاد تشريعات قانونية لمعالجة هذا الخرق”.

وذكر عضو المركز، مؤمل الجبوري، ان “نشر صور المصابين دون علمهم على منصات التواصل الاجتماعي إزداد بشكل كبير بعد تفشي فيروس كورونا في البلاد”.

وأوضح المركز، ان “بعض الدول العربية وضعت شروطا محددة لنشر صور المرضى تتضمن موافقات (واعية) من المرضى حتى تتمكن الطواقم الطبية او غيرها من نشر الصور عبر مواقع التواصل الاجتماعي”.

ويشير المركز، الى ان “الكثير من العاملين في المجال الاعلامي وضعوا معايير دقيقة لنشر الصور وضمان تأدية وظيفتها الاتصالية، وذهب الكثير منهم الى التأكيد على عدم نشر صور المتوفين مهما حملت هذه الصور من قيمة خبرية”.

كما يحذر المركز، من ان “الكثير من صور المرضى والمصابين والمتوفين المنشورة عبر وسائل التواصل الاجتماعي ربما يشاهدها الاطفال، وهو ما قد يتسبب للبعض منهم بصدمات نفسية يطول اثرها”.

وبين المركز ان “الصور المتداولة على الويب قد تبقى مخزونة لفترة طويلة ويمكن ان تظهر المتوفي أو المريض بوضع غير مقبول”، داعيا “المستخدمين في العراق الى الامتناع عن نشر مثل هذه الصور” .

ودعا المركز الى “ايجاد تشريعات قانونية او تعليمات تنظيمية تحول دون انتشار هذه الظاهرة التي تفاقمت في العراق بصورة واضحة بعد جائحة كورونا”.

شاهد أيضاً

أبرز قرارات جلسة مجلس الوزراء العراقي..

الشرق اليوم- وجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الوزراء بمتابعة تنفيذ مذكرات التفاهم الموقعة …